المندوبية الجهوية للتربية بباجة
الفرض التأليفي الجهوي الموحد للثلاثي الثاني من السنة الدراسية 2022-2023
مادة علوم الحياة والأرض
التاسعة أساسيا
الفرض + مقاييس الإصلاح
الاسم و اللقب:.....................................................................الرقم:............ القسم:9أساسي......
العـــــــــــــــــــــــدد: 20/..............
الجزء الأول: (12 نقطة)
التمرين الأول:(4ن)
يمثل الجدول الموالي تصنيفا لبعض العناصر الغذائية.
ضع علامة في الخانة المناسبة
عضوية غير عضوية قابلة للإحراق غير قابلة للاحتراق طاقية بناءة واقية
الفيتامينات
الماء و الأملاح المعدنية
السكريات
الدهنيات
البروتيدات
التمرين الثاني:(4ن)
في ما يلي مجموعة من التعاريف.
اذكر المعرف به أمام كل تعريف
• مادة كيميائية تكشف عن وجود السكر...................................................................
• عصارة هاضمة توجد في مستوى الفم و تقوم بتفكيك النشا..........................................
• هو نتيجة لتفكيك النشا قي مستوى الفم...................................................................
• مرض ينتج عن نقص في تكون الكريات الحمراء.....................................................
• مرض ينتج عن نقص في صلابة العظام..............................................................
• مغذيات خلوية تنتجAfficher la suite عن هضم الدهنيات................................................................
• مادة كيميائية تكشف عن وجود البروتيدات............................................................
• مادة كيميائية تكشف عن وجود أملاح الكلور..........................................................
التمرين الثالث:(4ن)
تمثل الوثيقة الموالية رسما توضيحيا للجهاز الهضمي لدى الإنسان.
1) اتمم بيانات الرسم (3ن)
2) حدد أعضاء الأنبوب الهضمي (1ن)
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الجزء الثاني: (08 نقاط)
التمرين الأول:(3ن)
يمثل الجدول الموالي كتلة المواد العضوية التي يحتاجها شخصان لهما نفس الوزن و يقومان بنفس النشاط البدني و ذلك في يوم واحد (كهل و شاب)
كهل شاب
بروتيدات 80غ 107غ
دهنيات 92غ 103غ
سكريات 313غ 419غ
مع العلم أنّ:
• 1غ بروتيدات يوفر للجسم 4 كيلو حريرة
• 1غ سكريات يوفر للجسم 4 كيلو حريرة
• 1غ دهنيات يوفر للجسم 9 كيلو حريرة
1) احسب قيمة الطاقة بالحريرة التي يحتاجها كل شخص (كتابة العملية الحسابية اجبارية) (1.5ن)
• الكهل: ..................................................................................................................................
................................................................................................................................................
• الشاب: ................................................................................................................................
.................................................................................................................................................
2) قارن قيمة الطاقة التي يحتاجها كل من الشاب و الكهل (0.5ن)
.......................................................................................................................................................
3) استنتج (1ن)
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
التمرين الثاني:(5ن)
للتعرف إلى دور إحدى العصارات الهاضمة أنجز العالم "سبلانزاني " التجربة التالية :
استخرج العصارة الهاضمة " أ" من الجهاز الهضمي للطيور ثم أعدّ الأنابيب كما تبينه الوثيقة و وضعها تحت إبطه لمدة ثلاث أيام
التجربة 1 التجربة 2 ( تجربة شاهدة )
بداية التجربة النتيجة بعد 3 أيام بداية التجربة النتيجة بعد 3 أيام
1) اشرح سبب وضع أنبوب الاختبار تحت إبطه (1ن)
........................................................................................................................................
2) يعتبر اللحم من الأغذية الغنية بالبروتيدات
• فسّر النتائج المتحصل عليها (انحلال اللحم في التجربة الاولى و عدم انحلاله في الثانية) (1ن)
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
• حدد مكان العصارة "أ" (1ن)
.......................................................................................................................................................
• استنتج اسم المكونات المتحصل عليها بمفعول العصارة "أ" (1ن)
.......................................................................................................................................................
3) تواصل هذه المكونات تنقلها داخل الأنبوب الهضمي حتى تصل إلى الأمعاء الدقيقة فتقوم عصارت أخرى بتفتيتها فنحصل على مغذيات خلوية
• سمّ هذه المغذيات (1ن)
.....................................................................................
الموقع يحتوي على اشهارات يمكنك استعمال الموقع بدون اشهارات في حالة الاشتراكالطريقة الوحيدة للاشتراك هو مراسلتنا على الوتساب على الرقم َValider votre compte