Chatbox

Discussion

Aucun message pour le moment.
Commencez la conversation!

Aucun texte alternatif disponible.

Confirmer?

...
2025-11-03 , 14:43
 الرابعة
: إصلاح تقييم الفترة الأولى في الرّياضيات 
قواعد لغة : الفاعل بمختلف أشكاله
إملاء.
+8
"
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-11-02 , 20:19
5ème année 
Epreuve  1 er trimestre Production écrite +
Correction
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-11-02 , 20:09
4ème année 
Production écrite module 1

+12
"
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-11-02 , 15:44
دروس الايقاظ العلمي كامل السنة سنة خامسة
 Télécharger 
دروس_الايقاظ_العلمي_كامل_ال...
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-11-01 , 11:15
سابعة أساسي - تربية تكنولوجية
                                             إختبارعدد 1 مع الإصلاح
                                                  شكرا لصاحب العمل
+5
"
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-11-01 , 11:12
"إختبار كتابي عدد 1 لمادة التكنولوجيا"
__ لمستوى 7أساسي __  (مع إصلاح)
+6
"
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
Publication gratuite
1ère année secondaire
2025-11-01 , 11:01
devoir de xontrôle 1 technologie 1ère année secondaire avec correction


+5
"
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-26 , 11:37
فيزياء سنة 6 ثلاثي أوّل؛
الدّرس: مكونات الهواء.
بالتّوفيق للجميع 🤝👍🤝
+9
"
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-19 , 16:26

ملخص علوم الحياة و الأرض سنة ثامنة الثلاثي الأول مراجعة ما قبل فرض المراقبة عدد1 من اعداد : منى بن فرج
+1
"
❤️ 1
Chargement...
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
Publication gratuite
2 ème Sciences
2025-10-18 , 16:55
**Devoir de Contrôle N°1 Avec Correction **.
**Niveau: 2ème Sc , Info .**
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
Publication gratuite
1ère année secondaire
2025-10-18 , 16:53
**Série N°1 : Activités Numérique II pour 1ère année avec correction **
+9
"
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-18 , 16:32

تمارين + وضعيات للدعم لتلاميذ السنة الثانية ❤️❤️
+1
"
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-18 , 16:27

رياضيات+ إملاء ( لتلاميذ السنة الثانية ❤️❤️)
+2
"
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-18 , 16:23

مسألة لتلاميذ السنة الرابعة ❤️❤️❤️❤️
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-18 , 16:19

المسالك المختصرة لتلاميذ السنة الرابعة 
+4
"
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
Publication gratuite
2 ème Lettres
2025-10-18 , 10:52
إصلاح فرض في المقال الأدبي لتلاميذ السنة الثانية ثانويا(محور التجديد) 
#شكرا لأصحاب العمل ♥️♥️
❤️ 1
Chargement...
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-11 , 23:05
موضوع انشاء سابعة اساسي حول محور المدرسة
ما زالت الذّكرى تدغدغ مخيّلتي. كنت عندها قد أتممت السّادسة من عمري. بدأ أهلي يستعدّون لأوّل عودة مدرسيّة لهم عندما أوشكت العطلة الصّيفيّة على الانتهاء.
كنت متشوّقة جدّا للذّهاب إلى مدرستي فقد شجّعني قول أمّي كثيرا: "المدرسة يا ابنتي بيتك الثّاني، فلا تخافي منها، هناك ستجدين أكثر من أخ وأخت ووالد ووالدة..." "كيف ستكون مدرستي يا ترى؟ هل سيدرّسنا معلّم أو معلّمة ؟ ليتها تكون معلّمة جميلة ولطيفة... ماذا ستدرّسنا يا ترى؟ كلّ هذه الأسئلة طرحتها على نفسي عشرات المرّات... لم يغمض لي جفن ليلة العودة المدرسيّة... بتّ أسأل نفسي أسئلة غريبة وأضيع بين الأجوبة.... وإذا غفوت بعض اللّحظات رأيت ساحة كبيرة وأطفالا يلعبون وصبيّة صغيرة تنظر إلى المستقبل بعينين تشعّان ببريق الأمل... وأخيرا بانت الشّمس حاملة معها يوما مليئا بالمغامرات والاكتشافات... أيقظت أمّي والرّغبة تهزّني لأنطلق جريا إلىAfficher la suite
في السّابعة والنّصف صباحا خرجت صحبة والديّ قاصدين المدرسة... عند الوصول لمحت العديد من الأطفال، من هم في مثل عمري ومن هم أكبر منّي.... رنّ الجرس فاندفع الجميع نحو ساحة فسيحة ارتفع في مركزها علم يرفرف... أخذت أجول بنظري بين الأروقة فإذا بكتابات بدت لي غريبة لا أمتلك قدرة بعد على فكّ رموزها ومعانيها... وبمرور الوقت ، تبيّن لي أنّ المدرسة هي السّبيل الأنجع والمفتاح الفريد لامتلاك المعرفة الكفيلة بفكّ رموزها... وقد علّمت فيما بعد أنّها شعارات تحثّ على المثابرة والاجتهاد في العمل... "بالعلم والعمل نحقّق المطامح والأمل..." أوقف أفكاري صوت خشن أجشّ... إنّه صوت المدير يطلب منّا الانتظام لتحيّة العلم... وبينما نحن ننشد النّشيد الوطنيّ كانت بعض كلماته تنحت بين جوانبي آمالا مجنّحة ومطامح عظيمة أدركت أن لا مجال لتحقيقها إلاّ بالإرادة وقوّة العزيمة، فقد رسمت من يومها سبيلي وقرّرت أن أصبح أديبة لامعة... دخلنا إثر ذلك قاعة كبيرة وبدأ الدّرس بعد تعاون الجميع من أولياء ومعلّمين في إسكات الباكين غير الرّاغبين في الالتحاق بقاعات الدّرس من التّلاميذ الجدد...
❤️ 1
Chargement...
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-11 , 23:05
Production écrite 7ème année la famille 
Dans notre vie, la famille est quelque chose de très sacré. Vivre sa vie seul est pratiquement impossible. La famille s’occupe de vous, de vos besoins de première nécessité à un travail. La famille offre protection et sécurité. Tant que les femmes et les hommes n’ont pas d’enfants, ils sont sous la responsabilité de leur famille. À partir du moment où ils ont des enfants, ils doivent pourvoir à leurs propres besoins. Ils sont par ailleurs censés contribuer aux revenus de la famille. Les femmes qui quittent leur mari retournent dans leur famille d’origine. Au sein de la famille, ce sont les aînés qui prennent les décisions. Lorsqu'un aîné meurt, un autre homme de la famille assume la responsabilité de la famille, et s’il y a désaccord au sein de la famille, on fait appelAfficher la suite
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-11 , 23:03
**محورالمرأة في المجتمع التاسعة اساسي

الموضوع:

لك قريبة رفضت العمل رغم أنّها قد نالت قسطا وافرا من العلم والثّقافة فحاولت إقناعها بقيمة العمل في حياة المرأة.

انقل ما دار بينكما من حوار وما اعتمده كلّ منكما في إقناع الآخر بوجهة نظره.

التحرير

لا شكّ في أنّ العمل من أهمّ المكاسب الّتي حقّقتها المرأة بعد مسيرة نضال طويلة إلاّ أنّه بات مثار جدل عند المرأة ذاتها. فهو في نظر بعضهنّ عائق يحول دون أداء رسالتهنّ تامّة في الأسرة فيفضّلن الانقطاع عن العمل رغم ما يتميزن به من مستوى علميّ وثقافيّ لامع, هذا هو شأن إحدى قريباتي فقد رفضت العروض المغرية الكثيرة الّتي أتيحت لها بتعلّة أنّها لا تستطيع أن توفّق بين وظيفتها المقدّسة داخل البيت وبين عملها. وقد ناقشتها في المسألة وحاول كلّ منّاAfficher la suite

توجّهت لقريبتي قائلة وقد أذهلني رفضها المتواصل لعروض العمل: " أعجب لما سمعته عنك يا صديقتي. فهل حقا ترفضين العمل رغم أنّك قضّيت السّنين الطّويلة في تحصيل المعرفة فحقّقت النّجاح تلو الآخر؟ ! "

اكتفت مخاطبتي بالقول: " صحيح ذلك. فأنا أرفض العمل خارج البيت لإيماني بقيمة العمل داخل البيت."

قلت معلّلة موقفي وقد بدا لي أنّي سأفحمها لا ريب: " لا أستنقص قيمة الوظيفة الاجتماعيّة الّتي تنهض بها الأمّ داخل الأسرة لكنّي أنبّهك إلى أهميّة دورها في المجتمع أيضا."**

**بدت قريبتي رغم ذلك هادئة وقالت في لهجة الواثق المدرك لما يفعل: " أعتقد أنّ من أهمّ الوظائف الّتي تنهض بها المرأة هو دورها داخل الأسرة. فالمرأة برعايتها لأخلاق أبنائها ومحافظتها على القيم العليا يفوق أثرها أثر الأنظمة والقوانين والدّيانات و يقول في ذلك " جان جاك روسو ": " يكون الرّجال كما تريد النساء. فإذا أردت أن تجعل الرّجال من ذوي الهمّة والفضيلة فعلم النساء الهمّة والفضيلة " وهكذا , أراني مضطرّة للبقاء في المنزل لتأمين هذا الدّور المقدّس ."

لم أستسلم, بل حاولت أن أقنعها أيضا بوجهة نظري فقلت: " لا جدال في أنّ ما تقولينه هو عين الصّواب ولكن ّ عملها في المجتمع لا يقلّ أهميّة , فهي بذلك تساهم في بنائه , لأنّ المجتمع السّليم كما قال "قاسم أمين": " لا يتنفّس برئة واحدة " وهو في نظر في نظر "نعيمة" "كالطّائر جناحاه الرّجل والمرأة " . وبالتّالي فمن واجبها أن تعمل."

أردفت مخاطبتي معقّبة:" لا أوافقك فيما ترينه لاعتقادي أنّ عمل المرأة بقدر ما حرّرها من قيود كثيرة فقد فرض عليها قيودا جديدة . ألم يقل تعالى " يريد الّله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ". فلم المشقّة و المعاناة وقد قسّمت الأدوار منذ الأزل, فالمرأة داخل البيت والرّجل خارجه؟ "اندفعت محتجّة مقارعة الحجّة بالحجّة : " كيف تقولين ذلك ؟ ألا تعلمين أنّ عدد النساء يقدّر بنصف المجتمع تقريبا . فإذا امتنعت المرأة عن العمل فذلك يعني أنّ المجتمع لن ينتفع بنصف طاقاته فكيف لبلدنا أن يتقدّم عندها والمرأة مجرّد مستهلك ؟ ألا اعلمي أنّ الغرب لم يتطوّر إلاّ بفضل اعتماده على كلّ طاقاته نساء ورجالا. "

ابتسمت مخاطبتي وقالت وقد حافظت على هدوئها ونبرتها الواثقة: " إنّ المجتمع سينتفع بدور المرأة داخل الأسرة بطريقة أفضل إذا آمن الجميع بقدسيّة هذا الدّور .فقد قال " لامارتين " "إذا قرأت المرأة كتابا فكأنّما قرأه زوجها وأولادها " وفي نفس السياق قال "حافظ إبراهيم":

" الأمّ مدرسة إذا أعددتها *** أعددت شعبا طيّب الأعراق "**

**وهكذا, فان تعلّم المرأة لن يضيع سدى بل ستستثمره في تنشئة الأبناء على القيم النّبيلة والأخلاق الفاضلة فتحقّق لهم التّوازن النّفسيّ والاجتماعيّ "

قلت: " ربّما احتاجك الأبناء في المرحلة الأولى من حياتهم, لكنّك سرعان ما ستجدين نفسك فريسة للسآمة والملل والضّجر. فكيف ستقضين على ذلك إذا اكتفيت بالقبو ع في المنزل؟ "

قالت بعد فترة من التّفكير والصّمت: " لا أعتقد أنّ المشاغل الكثيرة ستفسح الوقت للملل . حتّى و إن وجد فالمطالعة والتّزاور سيقضيان على كلّ أنواع الملل."

قلت: " لنفترض أنّك وفّرت السّعادة بهذه الطّريقة. فكيف ستتصرّفين لا قدّر الّله لو غاب الزوج أو عجز أو توفّي؟ ألا ترين أنّ العمل ضمان للمرأة في هذه الحالات؟ أم أنّك ستصبحين كالخالة "فاطمة" مثار شفقة الجميع عندما مات عائلها وتركها وحيدة دون مورد مع أطفالها الثّلاثة؟ "

قالت وقد بدا لي أنّها بدأت تقتنع بما أقول: "رغم إيماني بأنّ وظيفتي في الأسرة هي الأسمى إلاّ أنّك بما سقته لي من حجج جعلتني أراجع نفسي."

قلت حينئذ, وقد أيقنت بالفوز: " أضف إلى ذلك فالعمل هو فرصة للاحتكاك بالمجتمع, وهو كفيل بتنمية شخصيّتك فتصبحين أقدر على تأطير أبنائك وتربيتهم تربية صالحة. وهكذا, أعتقد أنّ المرأة الواعية لا يشغلها عملها عن العناية بعائلتها."

اكتفت مخاطبتي بالصّمت ولم تنبس ببنوة شفة, فقلت: " اعلمي صديقتي إذن أنّ العمل مكسب وحقّ فكيف تتخلين عنه؟"

قالت: " صحيح... صحيح..."

وهكذا تسنّى لي أقنع قريبتي بوجهة نظري, فأبدت عزمها على قبول آخر ما اقترح عليها من عروض العمل لأنّها باتت تدرك أنّ العمل كفيل بمنحها شخصيّة مستقلّة وخبرة تساعدها على حسن إدارة بيتها, وتجربة تثري بها أسلوبها في التّعامل مع أبنائها وزوجها, إضافة لمساهمتها في بناء المجتمع.**
👍 1
Chargement...
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-11 , 23:02
فرض إنشاء مع الإصلاح السنة السابعة محور الأسرة
الموضوع=  عندما مرض أحد أفراد أسرتك قلقتم .و تغيّرت حال الجميع.اسرد ما جرى في20 سطرا على الأقلّ لإخبار صديقك بتآزر عائلتك عند الشّدائد مركّزا على موقف  كلّ واحد و أعماله من أجل الشّفاء,محقّقا في نصّك بنية ثلاثيّة.
1    ذات مساء من أمسيات الخريف الباردة القارسة، كنت مع عائلتي الحبيبة في بيتنا متجمّعين حول التلفاز نتابع برامجه الثّقافيّة المسلّية، لكن كان ينقصنا فرد من الأفراد... إنّه أخي الصّغير سامي...
ردّدت أمّي حائرة وقد ظهرت على وجهها علامات الخوف والقلق: "أين هو يا ترى؟ وماذا يفعل وحيدا؟" ودون أن ينبس أبي ببنت شفة هرع إلى التّلفاز ليغلقه ثمّ أشار إلى وليد أخي الكبير بحركات غريبة فهمها هذا الأخير ووقف بسرعة خاطفة.
شرع أخي يبحث عن المفقود في جميع أنحاء البيت صارخا، مناديا: "سامي... سامي... أين أنت أيّها الشقيّ؟ هلاّ ظهرت وأرحتنا من هذه الهواجس؟..."Afficher la suite
وقد واظبت أمّي طيلة أسبوع على إعطائه الدّواء في مواعيده بدقّة متناهية... وقد كانت حريصة على أن توفّر له الأجواء المناسبة كي لا يغادر الفراش قبل أن يشفى تماما... وكنت أسمعها وهي تهمس مبتهلة إلى الله كي يشفي وليدها ويحفظه من كلّ سوء... وكنت أدرك في كلّ مرّة أنّ الله عندما أخبرنا بأنّ الجنّة تحت أقدام الأمّهات فذلك لأنّه الأعلم بقلب الأمّ العظيم... وأدركت أيضا قيمة الأخوّة وقيمة أن تعمر القلوب بالحبّ...فالحبّ والتّعاون بين أفراد العائلة هما المفتاح السّحريّ المذلّل لكلّ الصّعاب...
خلال أسبوع من الرّعاية المكثّفة استعاد سامي عافيته وتجدّد نشاطه وبدأ المنزل شيئا فشيئا يستعيد نشاطه المعتاد..
فراس الغويل المدرسة الإعداديّة بمنزل جميل(2002)
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-11 , 23:00
فقرة إنشائية حول المدينة والريف السنة الثامنة
المدينة والرّيف وجهان لبيئتين مختلفتين، ففي كل بيئة منهما ظروفٌ مختلفة وحياة أخرى، إذ إنّ الريف هو الصورة البدائية التي بدأت منها المدينة حتى تطورّت وأصبحت صاخبة مليئة بالشوارع والعمارات والازدحام، وبالمقابل تلاشت فيها المزارع الخضراء والبيوت البسيطة، وتغيّر فيها كلّ شيء حتى رائحة الهواء، فالمدينة تغرق في الأصوات العالية ويسرقها الوقت من نفسها، وتسير فيها الحياة بشكلٍ مختلف، حتى أنّها تصطبغ بألوان الحضارة والآلات والمصانع والجسور المعلّقة، وتفرض السرعة نفسها في كل ركنٍ من أركانها، وكأنّها تركض تُسابق الحياة لتصل إلى شيء ما، على عكس الريف الذي يبدو هادئًا ووادعًا ومستريحًا من عناء كلّ هذا الصخب. في المدينة تُشعل الشمس قنديلها وتُلصق بياضها على ناطحات السحاب وشوارع الإسفلت والوجوه التي تستيقظ باكرًا لتركب حافلات النقل السريعة، أمّا في الرّيف فللشمس حكاية أخرى، فهي تستيقظ مع صياح الديك وزقزقةAfficher la suite
👍 1
Chargement...
❤️ 1
Chargement...
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-11 , 21:28

فروض انجليزية عدد 1 سنة سابعة  😍🥰🤩🍓
+3
"
👍 1
Chargement...
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-11 , 21:27
Devoirs physique pilote 9 année avec correction
+10
"
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-11 , 21:23
إصلاح فرض تاليفي سنة سابعة في مادة الانجليزية 
عمل موفق للجميع
+4
"
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-11 , 21:21
سنة سابعة اساسي : 
مثال لفرض تأليفي عدد 01 في مادة التاريخ 

0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-11 , 21:19

فرض تاليفي عدد 1 سنة سابعة علوم طبيعية  مراجعة طيبة للجميع 🥰🤩😍🍓
+6
"
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-11 , 21:09
 تقييم ثلاثي ثاني بالاصلاح فرنسية سنة ثالثة 
🥰😍🤩🍓
+3
"
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-11 , 21:07
سنة تاسعة اساسي : 
مثال جيد لفرض تاليفي عدد2 فرنسية مع الاصلاح
+3
"
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-11 , 21:03
فرض انجليزية تاليفي عدد 3 مع الاصلاح
  السنة سابعة 
😋🥰🤩🍓
+7
"
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

...
2025-10-11 , 21:00
فرض تاليفي عدد 3 مع الإصلاح 
تربية تكنولوجية سنة ثامنة 
 شكرا استاذ محمد المشيرقي
🥰😍🤩🍓
+6
"
0 Commentaires
  

Commentaires

Aucun commentaire pour le moment.

Mesfar Nejah n'a pas encore crée une publication.