المدرسة الإعدادية
فرض تأليفي عدد 1
الأستاذة :
المادة : التربية المدنية الإسم و اللقب : ................................................... التقييم:
المستوى :التاسعة أساسي الرقم : ...............................................................
المدة : 60 دقيقة
الوضعية: رفض مدير مدرستكم نشر آراء بعض التلاميذ ضمن العدد الأخير من المجلة المدرسية بدعوى أنها تحتوي على بعض المواقف الجارحة التي توجه النقد لنقائص مؤسستكم التربوية و التي قد تؤدي إلى إثارة الإحتجاجات و الفوضى داخل المدرسة و هو ما يتعارض مع النظام الداخلي لهذه الأخيرة.
السؤال الأول : ماهي الحريات التي مارسها التلاميذ؟ .(3 نقاط )
فرض تأليفي عدد 3
الأستاذة :
المادة : التربية المدنية الإسم و اللقب : ................................................. التقييم:
المستوى :السابعة أساسي 1- 2- 3- 4 الرقم : .................................................
المدة : 60 دقيقة
الوضعية: يقطن سامي مع عائلته في أحد أحياء العاصمة و هو حي عصري خاطبه والده يوما غاضبا: إنها العاشرة ليلا, القانون يفرض عليك أن تخفض من صوت الموسيقى حتى لا ينزعج الجيران فنحن لا نعيش بمفردنا بل نحن جزء من مجموعة. فرد الإبن معارضا: القانون القانون؟! أليس من المفروض أن يحمي القانون حقوقنا و حرياتنا حتى نمارسها كاملة؟ أتمنى أن أعيش بمفردي بعيدا عن الآخرين.
السؤال الأول : هل يمكن أن تتحقق أمنية سامي ؟ و لماذا ؟ (3 نقاط )
..............................................................................................................................................................................................................
Afficher la suite />
..............................................................................................................................................................................................................
السؤال الثاني: يرى سامي أنه يجب الإستغناء عن القانون لأنه يحد من حرياته.
ذكر سامي بوظائف القانون . (6 نقاط )
..............................................................................................................................................................................................................
..............................................................................................................................................................................................................
السؤال الثالث: سكان الحي الذي يقطنه سامي يختلفون في بعض العادات و التقاليد و المستوى الإجتماعي و رغم ذلك فإنهم يتعايشون بسلام.
- حرر فقرة تعرف من خلالها التعايش مبينا شزوط تحقيقه و أهميته. (9 نقاط)
..............................................................................................................................................................................................................
المادة : التربية المدنية الإسم و اللقب : ................................................... التقييم:
المستوى :التاسعة أساسي الرقم : ..................................................
المدة : 30 دقيقة
الوضعية: رياض تلميذ بالسنة التاسعة عرف بحماسه و نشاطه في المدرسة و مشاركته في الحياة الإجتماعية عبر عن إستيائه و حيرته بسبب عدم تمكنه من آداء الخدمة العسكرية للدفاع عن وطنه في ظروفه الصعبة. فأخبره والده أن الدفاع عن الوطن لا يقتصر على حمل السلاح.
السؤال الثالث : أضاف الأب أن كلAfficher la suite مواطن يمكنه الدفاع عن وطنه من خلال إلتزامه بواجباته.
أبرز في شكل فقرة كيف يساهم الإلتزام بالواجبات في تحقيق الدفاع الشامل. (10 نقاط )
..............................................................................................................................................................................................................
نقطة لحسن العرض و سلامة التعبير
الموقع يحتوي على اشهارات يمكنك استعمال الموقع بدون اشهارات في حالة الاشتراكالطريقة الوحيدة للاشتراك هو مراسلتنا على الوتساب على الرقم َValider votre compte