Aucun texte alternatif disponible.

Confirmer?

Rechercher dans cette classe

...
2024-05-09 , 22:12
موجّه للسنة الاولى ثانوي
الموضوع:
تَتَمَثّلُ الْمَعَانِي الوَطَنِيّةُ فِي ذَمّ الاسْتِعْمَارِ وَالدّفَاعِ عَنِ الوَطَنِ السّلِيبِ وَاسْتِنْهَاضِ هِمَمِ الشّعْبِ.
حَلّلْ هَذَا القَوْلَ وَنَاقِشْهُ مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ مِنْ أشْعَارِ أبِي القَاسِمِ الشّابّي وَمُحْيِي الدّينِ خريّف وَأحْمَدَ شوْقِي.
[1] نقطة على وضوح الخطّ ونظافة الورقة
﴿ عمـلا مُوفّـقا ﴾
ملاحظة:
هذا إصلاحٌ منقوص لأنّه مجرّد تخطيط مفصّل يجبُ إثراؤُه بالشّواهد المناسبة وتحريرُه تحريرا كاملا.
المقدّمة:
اِنشغل الشّاعران التّونسيّان أبو القاسم الشّابّي ومُحيِي الدّين خريّف والشّاعرُ المصريّ أحمد شوقي بقضايا أوطانهم زمنَ الاستعمار الغاشم. وألّفوا قصائدَ عديدة تعبّر عن هذا الانخراط الصّادق في المحنة. وقد تمثّلتْ المعاني الوطنيّة أساسا في ذمِّ الاستعمار والدّفاعِ عن الوطن السّليب واستنهاضِ همم شعوبهم. فكيف تجلّتْ هذه المعاني في نصوصِ شعرائنا؟
الجوهر:
1- ذمُّ الاستعمار:
- فضحَ الشّاعرُ الوطنيّ عيوبَ الغُزاة الّذين ادّعوْا أنّهم آتُون لنشر الحضارة والتّمدّن وللقضاء على همجيّة الشّعوب المتخلّفة. والحالُ أنّهم سُرّاقٌ لثروات البلاد
Afficher la suite
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2024-05-05 , 16:54

موضوع انشاء تاسعة من محور شواغل من عالمنا المعاصر
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2024-04-27 , 17:26
هو الكلام الذي يختلف ويتميزعن باقي الألوان الأدبية بأن له وزناً وقافيةً وحاملاً للمعاني العميقة والجميلة في الوقت نفسه، ويتكون من عدة أبيات، ويعتبر الشعر أحد التيارات الإبداعية التي مارسها الإنسان منذ القديم وحتى وقتنا الحاضر، مستخدماً إياه كوسيلةٍ للتعبيرعن أحاسيسه وأحلامه وطموحاته والمواقف المحيطة والمؤثرة، به والتي يؤثر فيها بدوره. فيديو قد يعجبك: أغراض الشعر وتتنوع أغراض الشعر، فقد نظمَ الشعراء في الغزل؛ أي التعبير عن حبهم لمحبوباتهم، والوصف؛ الذي يعتمد على رواية ما رآه الشاعر، والفخر؛ وهو تعداد المحاسن والمميزات، والهجاء؛ الذي يعدد فيه الشاعر مساوئ من أمامه، بالإضافة إلى الرثاء؛ وهو ذكر مناقب الميت والبكاء عليه، والشعر الوطني؛ الذي نظمه الشعراء لأغراضَ مختلفةٍ سيتم الحديث عنها هنا. أنواع الشعر الشعر العمودي: وهو الشعر الذي يتألف من أبياتٍ في شكل سطرين متقابلين، ويسمى السطر الأول منها الصدر أما الثاني فهو العجز، ويلتزم بالوزن والقافية وقوة الألفاظAfficher la suite
1
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
650 points
2024-02-24 , 07:09
1ere 3arabiya
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner

Enseignant(e)s à distance

Voir Tout
...
2024-01-13 , 14:17
أولى ثانوي عربية مقال أدبي (الحكاية المثلية )
2
1
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2024-01-09 , 12:20
الأولى ثانوي: الحكاية المثليّة

الحكاية المثلية
(كليلة و دمنة لعبد الله بن المقفّع)

تعريف الحكاية المثلية :
هي قصّة أغلب أبطالها و شخصياتها من الحيوانات يعتمدها الكاتب للتعبير عن فكرة أو عبرة أو مبدإ خلقي أو قاعدة سلوكية يراد تعليمها و تعميمها لتستقيم الحياة و يصلح ما بها من ضروب الخلل
بناءا على هذا التعريف توظّف الحكاية المثلية امّا لعرض صور و مواقف ممّا ينبغي الاقتداء ب هوامّا لعرض صور و مواقف ممّا ينبغي اجتنابه و طرده
= غاية الحكاية المثلية في الحالتين النفع و الاصلاح
1 –الخصائص الفنية :
-البنية الثنائية :
بناء الحكاية المثلية متماثل فكل أبواب كتاب كليلة و دمنة تنطلق من قصّة اطار يطلب فيها الملك دبشليم من الفيلسوف بيدبة أن يشرح له مثلا سائدا : "قال دبشليم الملك لبيدبا الفيلسوف : اضرب لي مثلا لمتحابّين يقطع بينهما الكذوب المحتال المحتال حتّى يحملهما على
Afficher la suite
1
1
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2024-01-09 , 11:57


الموضوع:

ليست الحكاية المثلية في كليلة ودمنة طريفة بفنها القصصي فحسب وإنما بتنوع وظائفها أيضا.
توسع في هذا القول من خلال شواهد دقيقة من كليلة ودمنة.

المقدمة:
التمهيد:

تشكل الحكاية المثلية في كتاب كليلة ودمنة لعبد الله بن المقفع ظاهرة إبداعية في النثر العربي القديم خلال القرن الثاني للهجرة وهي ذات أصول سردية موصولة بالخرافة والأسطورة والحكاية العجيبة،
تنزيل الموضوع:

ويرى بعضهم أن قيمة هذا الإبداع لا تكمن "في طرافة الفن القصصي فحسب وإنما في تنوع وظائف الحكاية أيضا"
طرح الإشكالية:

فما أوجه طرافة القص في كليلة ودمنة؟
وما مظاهر تنوع وظائف الحكاية فيها؟

الجوهر:
مقدمةالجوهر:

يستدعي هذا الموضوع من خلال صياغته القائمة على ثنائية النفي والإثبات علاقة التكامل بين الشكل الفني الطريف والمضمون الدلالي المتنوع، ولو شرعنا في استخلاص مظاهر طرافة الفن القصصي فإننا نستقصي مظاهر منه
Afficher la suite
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-12-22 , 14:52
☑️**اصلاح مقال عن الحكاية المثلية **📝**.اولى ثانوي**
4
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-12-10 , 22:56
انشاء
1
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-11-23 , 09:55
#أولى_ثانوي موضوع محرر تحريرََا كاملََا حول محور الحكاية المثلية:كليلة ودمنة إنجاز زميلنا الأستاذ جمال بوعجاجة #الأستاذ_محمد_البحروني
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-11-04 , 12:39
درس في الإنتاج الكتابي لفائدة تلاميذ الأولى ثانويا: "إنتاح فقرة تحليلية حول محور الغزل".
إعداد: الأستاذة الفاضلة فوزية الشطّي
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-11-04 , 12:37
تدريب على الإنتاج الكتابي: تصميم موضوع حول شعر الغزل عند جميل بن معمر" (أولى ثانويا)
بارك الله في صاحب هذا العمل
1
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-10-20 , 10:07
تدريب على المقال الأدبي لتلاميذ الأولى ثانوي
"الغزل العذري "
#العمل للأستاذة الفاضلة فوزية الشطي
1
1
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-10-18 , 19:16
الغزل العذري
السنة الأولى ثانوي مقال أدبي
المقدمة: لقد نشأ شعر الغزل العذري في ببيئة حجازية بدوية تخضع لمنظومة من القيم الأخلاقية كان لها بالغ الأثر في تجربة العاشق والمعشوق، ومن أبرز شعراء هذا الغزل البدوي جميل بن معمر الذي اعتبر بعضهم أن شعره "ليس سوى ترجمة فنية لتجربة حب مذاقها المعاناة والحرمان."
فما خصائص التجربة الفنية في غزل جميل بن معمر؟
وما أوجه المعاناة والحرمان فيه؟
الجوهر: يحصر هذا الموضوع غزل جميل في ترجمة الشعر للشعور، فجعل القصيدة انعكاسا لحقيقة المعاناة العذرية ، ولقد يقتضي منا العمل حينئذ أن نبدأ بعرض الخصائص الفنية سبيلا لإدراك المعاني والمعاناة المترجمة من خلالها.
إن قصيدة جميل بن معمر في غزله العذري حافلة بالتميز الفني فقد جعلت منالغزل غرضا مستقلا بذاته ، به تبدأ القصيدة وتنتهي بعدا ان كان قسما تابعا في النموذج الجاهلي يسمى النسيب ، به تفتتح جميع الأغراض.Afficher la suite
3
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-10-04 , 11:08
إصلاح مقال أدبي حول شعر جميل بن معمر
السنة الأولى ثانويا🌹🍁🌺⚘️
شكرا لصاحب العمل
2
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-07-17 , 10:19
إلى التلاميذ المنتقلين إلى الأولى ثانوي:
ورقة منهجية في خصائص المقال الأدبي
3
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-04-13 , 16:31
مواضيع عربية احمد شوقي
2
1 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
غير متوفر حاليا
J'aime   - 396 j
2

Confirmer?

Voulez vous vraiment supprimer ce commentaire?

Bloquer X

Voulez vous bloquer X
...
2023-03-13 , 09:23
مقال عن الشعر الوطني للشابي 📝
◀️ موجه لتلاميذ سنة أولى ثانوي 👩🏻‍🏫

بالتوفيق للجميع ✨ ❤️
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-03-08 , 08:03
المركب شبه الاسنادي سنة اولى ثانوي
1
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-01-21 , 12:58
**موضوع في الشعر الوطني مع الإصلاح ” ابو القاسم الشابي” عاشقا
لوطنه و مشنعا لجرائم المستعمر سنة أولى ثانوي**

**الموضوع:**
**بدأ ابو القاسم الشابي في شعره الوطني عاشقا لوطنه و مشنعا لجرائم**
**المستعمر متوعدا إياه و مستنهضا ههم ابناء وطنه**

حلل هذا القول مستندا الى شواهد دقيقة من اشعار ابو القاسم الشابي
التحرير:

في نفوس ابناء شعبه ما يجعله متوهجا ابدا في القلوب و قد انبهر
الشعراء الوطنيون منهم لترجمة هذا التوهج شعرا و مشاعر و من بينهم
ابو القاسم الشابي بتونس لذلك اعتقد بعض النقاد انه بدا في شعره الوطني عاشقا لوطنه و مشنعا لجرائم المستعمر متوعدا اياه و مستنهضا ههم ابناء الشعب التونسي

فكيف عبر عن عشقه لوطنه؟

كيف “صور جرائم المستعمر” و استنهض ههم ابناء شعبه؟
يشكل الرابط العاطفي بين الشاعر و وطنه السمة الاول المميزة للشعر
الوطني فقد كانت القصيدة فضاء
Afficher la suite
2
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
الموقع يحتوي على اشهارات يمكنك استعمال الموقع بدون اشهارات في حالة الاشتراك
Notice: Undefined variable: destinataire1 in /home/www/classe.php on line 493
>