Aucun texte alternatif disponible.

Confirmer?


...
2023-11-13 , 22:47
___ عربية ✍️💙___
المنزع العقلي:" في أدب أبي حيان التوحيدي "
(القرن الرابع والخامس للهجرة )
مدخل للمحور :
لئن مثل الشعر ديوان العرب الرسمي الذي ميز خطابهم وتأسست عليه حضارتهم (هو علم أمة ليس لها علم ) فإنه كان للتغيرات السياسية والإجتماعية التي عرفها المجتمع العربي الإسلامي في القرن الثاني للهجرة ( عصر المأمون ) أثرها العميق في ظهور نزعة جديدة في الفكر والأدب تولي للعقل منزلة جليلة رفيعة تقدسه وتعتبره إماما هدية و مبراص مبينا وقسطاسا مستقلا . هذه النزعة الجديدة في الأدب والفكر تجلت ملامحها الأولى في آدابيات عبدالله إبن المقفع (106-142 هجري) إلا أن دعوته إلى العقل لم تكن جريئة ثاوية مدسوسة بين ثنايا خطابه الإمتاعي (قصص الحيوان ).
هذه النزعة الجديدة ستتوضح معالمها مع مجيء القرن الثاني مع الجاحظ وكتابه " الحيوان " كمبحث عقلي تأملي يدرس عالم الحيوان ومظاهر الطبيعة دراسة عملية تستند إلى الملاحظة والتجريد والإستنتاج . هذه النزعة ستتدعم ويشد عودها في القرن الرابع مع " أبي حيان التوحيدي " وكتابه " الإمتاع والمؤانسة " و" المقابسات " باعتبارها مناظرات فكرية ومطارحات فلسفية كانت تلقي بباب الطاق في بغداد شبيهة بالمحورات الأفلاطونية ....
لا يمكنك تحميل الصور و الملفات يجب عليك فتح حساب في الموقع.

الموقع يحتوي على اشهارات يمكنك استعمال الموقع بدون اشهارات في حالة الاشتراك الطريقة الوحيدة للاشتراك هو مراسلتنا على الوتساب على الرقم َValider votre compte