Aucun texte alternatif disponible.

Confirmer?

Rechercher dans cette classe


...
Publication gratuite
2024-11-14 , 20:41
فرض تأليفي عدد 1 مع الإصلاح باكالوريا آداب في مادة التاريخ يخص درس الحركة الوطنية في العشرينات والثلاثينات
+1
"
...
Publication gratuite
2024-11-13 , 08:33
موضوع : قال أحد الدارسين >.
إلى أي مدى توافق هذا الرأي ؟

1) تفهم الموضوع :

ورد المعطى في صيغة تقريرية ، مشتملا على أربعة عناصر أساسية:
اثنين يتعلقان بمضمون شعر الحماسة :
- شعر الحماسة عند الشعراء الثلاثة تمجيد لأبطال الأمة .
- " " " " " تخليد لأيامها.
و اثنين يتعلقان بالعبارة الشعرية :
- جودة التصوير.
- قوة الإيقاع .
و جاء المطلوب في صيغة استفهامية متعلقا بمدى الموافقة على مضمون المعطى. فالموضوع إذًا جدلي يتكون فيه الجوهر من ثلاث مراحل : التحليل و النقاش و التأليف .
المقدمة :

اخترقت الحماسة جل الأغراض الشعرية العربية منذ العصر الجاهلي و أكثر ما كان ذلك في العصر العباسي الذي احتد فيه الصراع بين العرب المسلمين من ناحية ، و الروم البيزنطيين من ناحية أخرى . وكان أبو تمام و المتنبي و ابن
Afficher la suite
...
Publication gratuite
2024-11-13 , 08:32
اصلاح موضوع حول رسالة الغفران

نص الموضوع : لئن بدت مصادر القصّ والتّخییل مألوفة في قسم الرّحلة، فإنّ المعري، في رسالة الغفران، قد أعاد تشكیلھا لإنشاء نصّ قصصيّ ممتع ینقد واقع الإنسان والعصر.
حلّل ھذا القول وأبد رأیك فیه بالاعتماد على شواھد دقیقة مما درست.

تمشیات الإصلاح+ مجال الأعداد
التّقدیم(3 نقاط)

التّمھید: نورد مدخلا نقدیّا أو حضاریّا أو ثقافیّا وظیفیّا كأن نعتبر أنّ:
بعض النّصوص الأدبیّة تجاوزت میل الذّائقة الجمالیّة القدیمة إلى اعتبار الشعر المجال الأصیل للخیال،
والنّثر أقرب إلى التّعبیر عن الصّدق ونقل الواقع.
أو... إنّ التّفاعل بین الأدیب والواقع وطبیعة الصّلة الّتي تنشأ بین النّص الأدبي والمرجع الّذي یحیل علیه.

بسط الموضوع:
وندرج الموضوع نصّا أو نقتبس مراكز اھتمامھ الرّئیسیة... (تحویر جزئيّ في معجمھ أو تركیبھ).

مراكز الاھتمام:

- مصادر الخیال والقص المعتمدة في قسم الرحلة.
- إعادة تشكیل العناصر الفنیة لإنشاء
Afficher la suite
...
Publication gratuite
2024-11-07 , 17:59
إصلاح موضوع حول مسألة الإنية و الغيرية
_______

الموضوع : هل على الأنا أن ينعتق من الوحدة حتى يعثر على ذاته ؟
+6
"

Enseignant(e)s عربية

Voir Tout
...
Publication gratuite
2024-11-07 , 17:55
🔴عربية
🌼محور : الحماسة
شرح القصيدة الاولي :""لاتركن وجوه الخيل ساهمة"" للمتنبي
+3
"
...
Publication gratuite
2024-11-07 , 17:53
🛑 عربية

✴️تلخيص ممتاز ةشامل لمحور-الحماسة-
+9
"
...
Publication gratuite
2024-11-07 , 17:51
#عربية
شرح نص "خشعوا لصولتك" : أبو تمام
__________________

التقديم : قصيدة عمودية موقعة على البحر الكامل و قد أخذت من ديوان أبي تمام تحقيق الخطيب التبريزي و غرضها الأساسي هو المدح اللذي يمثل القسم اللذي يتلو المقطع الطللي و النسيب اما مناسبة قولها فمدح لأبي سعيد الثغري أحد رجال المعتصم بالله على أرمينية حين طرد ملك الروم مانويل من القسطنطينية و إن أغفل التاريخ تدوين هذه الواقعة فأن أبا تمام ينصفها فيخلدها في مملكة الشعر . و يندرج هذا النص ضمن محور شعر الحماسة في القرنين الثالث و الرابع للهجرة .

الموضوع : يتغنى أبو تمام بشجاعة أبي سعيد الثغري مصورا خصاله الحربية راسما صورة ساخرة لعدوه مانويل الرومي .

المقاطع : معيار المخاطبين :
المقطع الأول : من البيت الأول إلى البيت الخامس عشر : المدح : سمو صاحب النصر
المقطع الثاني
Afficher la suite
...
Publication gratuite
2024-11-07 , 17:50
#عربية

💥نموذج في تحليل قصيدة حماسية لأبي تمام
+ الإصلاح
+3
"
...
2000 points
2024-10-29 , 07:20
الانا واللغة
...
2000 points
2024-10-29 , 07:18
العلاقة والرمز
...
2000 points
2024-10-29 , 07:17
الانسان حيوان رانز
...
2000 points
2024-10-29 , 07:14
الانا والرمز
...
2000 points
2024-10-29 , 07:11
الوعي واللوعي
...
2000 points
2024-10-29 , 07:09
الانا والاخر
...
2000 points
2024-10-29 , 07:09
التاريخ والانسان
...
2000 points
2024-10-29 , 07:08
لا أنا دون عالم
...
2000 points
2024-10-29 , 07:08
هل للوعي كيان مستقل
...
2024-09-21 , 11:51
هل من تلخيص لدرس الاول من مادة الفلسفة لباكالوريا اداب
...
Publication gratuite
2024-07-13 , 18:27
باكالوريا آداب _ دورة الأبطال جوان 2024. إصلاح قصيدة حماسيّة & الأدب القديم& محور "الحماسة" خاص بالدورة المراقبة 2012
+4
"
...
Publication gratuite
2024-05-09 , 22:02
تلخيص مسرحيّة شهرزاد لتوفيق الحكيم

تمهيد :

لعلّه من البديهي أن يكون المتن المسرحيّ في شهرزاد الحكيم محتفيا بالبعد الذّهني الوجوديّ في علاقته بالكينونة و الأسئلة التي تتناسل بين الطّرفين..!
و هل ثمّة أكثر تعقيدا من الكينونة؟ هل ثمّة مبحث قديم،جديد،مراهن للعقل البشريّ،في كلّ مراحله،يؤرّقه على الدّوام،أكثر من الكينونة،أمّ القضايا و اِستعارة الإنسان الوالدة،يتهجّاها و يسائلها،و يفعل فيها فيما هو يضيف إليها عبر مسارات شتّى..؟
أليست اللّغة،بما هي السّبيل الأكثر جدارة و كفاءة لتظهير الموجود سردا؟
إنّها الأسئلة التّي شرّعت لتوفيق الحكيم اِستدعاءه لأسطورة قديمة ليصرّف فيها الكلام.و لكنّه لم يوردها من زاوية فلسفيّة ذهنيّة مجرّدة معزولة و منغلقة،بل دفعته،بالاِستتباع،إلى الخروج من التأمّل الذهني إلى بحث علاقة اِغتراب الذّوات بالواقع،بالتاريخ،بالزّمن..خصوصا و أنّ حرائق المعرفة تضارع حرائق الموجود..!
بين المضمر و المظهَر،اِنتصبت فصول
Afficher la suite
الموقع يحتوي على اشهارات يمكنك استعمال الموقع بدون اشهارات في حالة الاشتراك الطريقة الوحيدة للاشتراك هو مراسلتنا على الوتساب على الرقم َValider votre compte
Chatbot Scolaire
Chercher dans cette classe  
×
السلام عليكم
ماذا تريد أن تبحث في هذا القسم