موضوع : قال أحد الدارسين >.
إلى أي مدى توافق هذا الرأي ؟
1) تفهم الموضوع :
ورد المعطى في صيغة تقريرية ، مشتملا على أربعة عناصر أساسية:
اثنين يتعلقان بمضمون شعر الحماسة :
- شعر الحماسة عند الشعراء الثلاثة تمجيد لأبطال الأمة .
- " " " " " تخليد لأيامها.
و اثنين يتعلقان بالعبارة الشعرية :
- جودة التصوير.
- قوة الإيقاع .
و جاء المطلوب في صيغة استفهامية متعلقا بمدى الموافقة على مضمون المعطى. فالموضوع إذًا جدلي يتكون فيه الجوهر من ثلاث مراحل : التحليل و النقاش و التأليف .
المقدمة :
اخترقت الحماسة جل الأغراض الشعرية العربية منذ العصر الجاهلي و أكثر ما كان ذلك في العصر العباسي الذي احتد فيه الصراع بين العرب المسلمين من ناحية ، و الروم البيزنطيين من ناحية أخرى . وكان أبو تمام و المتنبي و ابنAfficher la suite هانئ من أبرز شعرائها ؛ و قد قال أحد الدارسين إنها جاءت في قصائدهم تمجيدا لأبطال الأمّة و تخليدا لأيامها بعبارة جيدة التصوير قوية الإيقاع. فإلى أي مدى نوافق صاحب هذا الرأي ؟
الجوهر:
التحليل:
أ- شعر الحماسة تمجيد لأبطال الأمة:
جاء ذلك في قصائد المدح و الرثاء المشتملة على مقاطع ذات نفس حماسي كمدائح أبي تمام في خلفاء بني العباس ( المعتصم و المأمون ... ) و قادة جيوشهم ( كالأفشين وأبي سعيد الثغري و محمد بن حميد الطوسي...) و مدائح المتنبي في سيف الدولة الحمداني ، و مدائح ابن هانئ في الخليفة الفاطمي المعز لدين الله . فالخلفاء جهزوا الجيوش ، و القادة خططوا للعمليات العسكرية و أنجزوها على الميدان ، فحققوا الانتصارات الباهرة . إنهم أبطال ملاحم تتجلى فيهم صفات الأبطال الذين ينجزون خوارق الأعمال ومنها رزانة العقل و حسن التدبير ، فلولا تدبير المعتصم لما فتحت عمورية وفي ذلك يقول أبو تمام :
تدبير معتصم بالله منتقم --- لله مرتغب في الله مرتقب
ويقول في مدح الأفشين ، قائد جيش المعتصم، الذي خدع بابك الخرمي حتي أخرجه من معاقله الحصينة في الجبال و اقتاده أسيرا إلى سُرّمَنْ رَأَى:
لبست له خدع الحروب زخارفا --- فرَّقْنَ بين الهضب و الأوعال.
ومن صفات الأبطال الثبات عند لقاء العدو والصمود أمامه حتى النصر كما فعل سيف الدولة الحمداني لما واجه جيش الروم الجرا ر في موقعة "الحدث" ، فمدحه المتنبي بقوله :
وقفت و ما في الموت شك لواقف --- كأنك في جفن الردى وهو نائم .
فرغم اشتداد القتال و انتشار الموت بقى الأمير صامدا في قلب المعركة حتى جاءه النصر.
والبطل الملحمي يتميز بالقوة و البطش و الشدة على العدو في ساحة الحرب و الفتك به. و صور أغلب الشعراء حسن بلاء الممدوح أو المرثي في القتال ، كقول أبي تمام في رثاء محمد الطوسي الذي قتل في معركة حامية ضد الخرمية :
فتى مات بين الضرب و الطعن ميتة --- تـقوم مـقـام النـصر إذ فـاتـه الـنـصــر
و ما مات حتى مات مضرب سيـفــه --- من الضرب و اعتلت عليه القنا السمر
فهو مقاتل عنيد جالد عدوه حتى الموت . و قال ابن هانئ يمدح المعز لدين الله الفاطمي بمناسبة انتصاره على الروم في معركة المجاز:
حسب الدمستق منك ضرب أهْرَتٌ --- هدِلٌ مشافرُه و طعن أنجل .
فالنصر كان رهين حسن البلاء و قوة الضرب .
و يسند لقب البطل عادة لمن يخوض المعارك في سبيل هدف سام ، و قيم نبيلة كنصرة الدين أو الدفاع عن الأرض و العرض و نحو ذلك ممَّا يُفْدَى بالنفوس . فأغلب أبطال الأمة كافحوا في سبيل عزة الإسلام و أمن المسلمين ؛ فلا تكاد تخلو قصيدة حماسية من ذكر ذلك. يقول ابن هانئ في مدح المعز الذي لم يأل جهدا في قتال الروم في البر و البحر دفاعا عن المسلمين :
نصر الإله على يديك عباده --- والله ينصر من يشاء و يخذل.
و يقول أبو تمام في مدح الأفشين قائد جيوش العباسيين بعد انتصاره على الخرمية في منطقة "البَذِّ"
فسيشكر الإسلام ما أوليته --- و الله عنه بالوفاء ضمين .
و خلاصة القول أن من مدحهم أبو تمام و المتنبي و ابن هانئ أو رثوهم هم حلقات من سلسلة أبطال الأمة الإسلامية في نزاعها الطويل مع أعدائها، و لا سيّما الروم البيزنطيين الذين قادوا حملات صليبية على الإسلام و المسلمين ، استعر أوارها في القرنين الثالث و الرابع للهجرة.
ب) شعر الحماسة تخليد لأيام الأمة:
وهؤلاء الأبطال لم يستحقوا التمجيد إلا لأنهم صنعوا أمجاد الأمة بحد السيف ، فجاء تمجيدهم مقرونا بذكر أيامها و وقائعها ، لأن الشعراء قد سجلوا في قصائد المدح و الرثاء أعظم الحروب و المعارك بأسلوب ملحمي رائع .
فمن الأيام التي خلدها أبو تمام "يوم عمورية" الذي قال فيه قصيدته الشهيرة:
السيف أصدق أنباء من الكتب --- في حده الحد بين الجد واللعب.
فأبرز قيمته و جلاله بأن ألحقه بالفتوح الإسلامية المجيدة فقال :
فتح الفتوح تعالى أن يحيط به --- نظم من الشعر أو نثر من الخطب
فـتح تفـتّـح أبواب السمــاء له --- وتبرز الأرض في أثوابها القـشب
و خلد أيضا "يوم أرشق" الذي تم فيه القضاء على فتنة الخرّمية على يد الأفشين التركي بعد أن دامت عشرين سنة و أقضت مضاجع خلفاء بني العباس فقال أبو تمام :
يا يوم أرشق كنت رشق منية --- للخــرّمية صائـبَ الآجــال .
أما المتنبي فخلد منجزات سيف الدولة الحمداني العسكرية ، و ارتقى بها إلى مستوى الملاحم العظيمة ، و من أهمها وقعة "قلعة الحدث "التي انتصر فيها على الروم وهزمهم شر هزيمة و أعاد القلعة إلى المسلمين بعد أن احتلها الروم و عاثوا فيها فسادا. يقول المتنبي :
طريدة دهر ساقها فرددتها --- على الدين بالخطّيّ و الدهر راغم
يقول إن نصر الأمير على الروم هو نصر على الدهر القاهر للبشر وهذا يرفع منجزه الحربي إلى مستوى الخوارق التي طفحت بها الملاحم القديمة .
أما ابن هانئ فسجل في شعره معارك جيوش المعز لدين الله الفاطمي ضدّ الروم في البر و البحر و لا سيما "معركة المجاز" التي قررت مصير جزء هام من الحوض الغربي من المتوسط لمدة قرن كامل، وذلك لصالح الفاطميين. فقد دمرت حرّاقات المعز أسطول الروم و أغرقت كتائبهم فقال ابن هانئ :
فكـتـائـب أعجـلـتها لـم تـنجـفــــل --- و كتائب في اليم خاضت تجفل
و الموج من أنصار جيشك خلفها --- فالموج يغرقها و جيشك يـقـتل
و جملة القول أن قصائد شعر الحماسة قد سجلت أيام الأمة العربية الإسلامية ، فقامت مقام ملحمة روت كل قصيدة فصلا من فصولها . ولكن قيمة هذه القصائد لا تكمن في طابعها التسجيلي التوثيقي فحسب بل تكمن أيضا في جودة التصوير و قوة الإيقاع .
ج) جودة التصوير :
وتتمثل جودة التصوير في دقة الوصف الحماسي بتتبع كل ما يتعلق بموضوع الوصف من جزئيات ، كأنما يسعى الشاعر إلى تسجيل الواقع بأقصى ما يمكن من الدقة و المطابقة، ومثال ذلك وصف المتنبي لجيش الروم الذي زحف إلى قلعة الحدث لمحاربة سيف الدولة :
أتـوك يـجــرّون الـحــديــد كــأنهــــــم --- سـروا بـجــيــاد مــا لهـنّ قوائم
إذا برقوا لـم تـعـرف الـبـيـض مــنهـم --- ثــيــابأهــم من مثـلها و العمائـم
خميس بشرق الأرض و الغرب زحفه --- و في أذن الجوزاء مـنه زمـازم.,,
فقد جمع بين الصورة البصرية ( لمعان الدروع و السيوف – انتشار الجيش بعدده و عدته ) و الصورة السمعية (زمزمة الجيش التي تبلغ نجوم السماء ) و حاول أن يحيط بتفاصيل المشهد ليوحي إلى السامع بقوة جيش العدو الذي انتصر عليه سيف الدولة .
و من براعة التصوير أيضا تعمد الغلوّ و المبالغة في الوصف إلى حد الخروج عن الواقع ، كوصف ابن هانئ ما ألحقه جيش الفاطميين بأرض الروم من خراب إذ يقول :
كانت جنانا أرضهم معروشة --- فأصابها من جيشه إعصار
فقد هول الصورة بتشبيه فعل الجيش بفعل الإعصار. أو كتصوير أبي تمام لحريق عمورية بعد فتح جيش المعتصم لها :
ضوء من النار و الظلماء عاكفة --- و ظلمة من دخان في ضحى شحب
حتى كأن جلابيب الدجى رغبت --- عن لونها و كأن الشمس لــم تــغـب
فقد عمد الشاعر إلى تصوير الصراع بين النور و الظلام لتعظيم صورة الدمار في المدينة المفتوحة ن فهو دمار قد عطل فعل عناصر الطبيعة ، فالنار تغلب الظلام و الدخان يغلب نور الشمس، فالمشهد كارثي يوحي بقوة فعل الممدوح .
و كثيرا ما تظهر في اللوحات الحربية التي يرسمها شعراء الحماسة الألوان الحمراء القانية ، وهي ذات إيحاء بالعنف و القتل . و من ذلك هذه اللوحة المعبرة التي رسمها المتنبي لقلعة "الحدث" وقد تلطخت جدرانها بدماء الروم السائلة من جماجمهم وجثثهم المعلقة على الأسوار:
هل الحدث الحمراء تعرف لونها --- و تعرف أي الساقيين الغمائم
سقــتـها الغــمـام الغر قبل نزوله --- فلما دنا منها سقتها الجماجــم
و أحيانا يعدل الشاعر عن الصور الثابتة إلى المشاهد المتحركة ينقلها من واقع المعركة ؛ فهذا أبو تمام يصور مشهد أسرى الروم وهم يساقون جماعات كقطعان الأنعام ، و جراحهم تنزف و ثيابهم متساقطة لا تكاد تستر أجسادهم :
لمّا رأيتَهمُ تـســاق مــلـوكهــــــم --- حِـزَقًــا إلــيـك كأنهم أنعام
جرحى إلى جرحى كأن جلودهم --- يطلى بها الشيان و العلام ...
د) قوة الإيقاع :
لا ينحصر الإيقاع في الأوزان الخليلية المعروفة و إن كانت جزءا منه ، بل يتجاوزها إلى ما يمكن أن يضيفه الشاعر من مظاهر الترديد و التكرار لخلق نغمية في الخطاب وثيقة الصلة بالدلالة .
و يمكن تناول هذه الظاهرة في شعر الحماسة على مستويين : خارجي و داخلي ,
- مستوى الإيقاع الخارجي:
البحر و القافية . فأغلب البحور المستعملة في القصائد الحماسية هي البحور المتميزة بالامتداد و طول النفس ، و منها الطويل و المديد و الوافر و الكامل و البسيط .و هي غالبا ما تستعمل للنظم في الأغراض الجادة كالمدح و الرثاء و الفخر .
أما القافية فحروفها ستة، وما دخل منها أول القصيدة وجب التزامه في بقية الأبيات ولهذا السبب يكون تأثيرها في الإيقاع بارزا . و في قصائد الحماسة تشتمل القوافي على الأصوات القوية كالطاء و الظاء و الضاد و الباء و الصاد و الدال و الميم و الجيم...
فأبو تمام قد اختار لأشهر قصائده في الحماسة روي الباء لش\ته و جهره :
السيف أصدق أنباء من الكتب --- في حده الحد بين الجد و اللعب
و المتنبي اختار حرف الميم رويا لمدحيته الحماسية في سيف الدولة :
لهذا اليوم بعد غد أريج --- و نار في العدو لها أجيج
و اختار ابن هانئ حرف العين رويا لقصيدته التي وصف فيها جيش المعز :
رأيت بعيني فوق ما كنت أسمع --- و قد راعني يوم من الحشر أروع .
و لا شك أن هذه الاختيارات في مستوى الإيقاع الخارجي تدعم الجو الحماسي في القصيدة .
- مستوى الإيقاع الداخلي :
ينشأ الإيقاع الداخلي من ترديد بعض الأصوات ، و إشاعة بعض الحروف ، و تكرار بعض الكلمات ، و توازي التراكيب ، و استخدام أنواع الجناس و الطباق...فهذا أبو تمام يصف قوة جيش أبي سعيد الثغري فيحشر في البيت عددا من الحروف ذات الجرس القوي كالصاد و الطاء و القاف و العين فيقول :
قـدت الجـيــاد كــأنـهـــن أجـادل --- بــقــرى درولـية لـها أوكار
حتى التوى من نقع قسطلها على --- حيطان قسطنطينة الإعصار
و هذا المتنبي يذكر بناء سيف الدولة لقلعة الحدث و الحرب قائمة على قدم و ساق فيكثر من المقاطع الممدودة (نا - ها – لى يا- لا ) لخلق إيقاع مناسب لمعنى المجاهدة و مغالبة الأعداء فيقول:
بناها فأعلى و القنا يقرع القنا --- و موج المنايا حولها متلاطم .
و أما الموازنة التركيبية فقد شاع استعمالها في المقاطع الحماسية لأنها تشيع في الخطاب نغمية تدل على التغني كقول المتنبي يصف خيول سيف الدولة القادرة على اجتياز كل التضاريس :
فهـن مع السيـدان في البر عـسل --- وهن مع النينان في البحر عوّم
و هن مع الغزلان في الواد كمّن --- و هن مع العقبان في النيق حوّم
فهو يتغنى بقوة هذه الخيول معيدا نفس التركيب و مدعما الإيقاع بترصيع البيتين .
2) التقويم:
و على كل فإن شعر الحماسة هو ملحمة العرب لأنه مجد أبطالهم و خلد أيامهم بعبارة فنية راقية صورة و إيقاعا ، و لكن هذا الانفتاح على التاريخ لم يجعل الشاعر مسجلا أمينا للأحداث ، فما يذكره ليس سوى أصداء باهتة للواقع التاريخي ، لأن الأحداث المسرودة في أعطاف القصائد ليست سوى مناسبة قادحة للقول الشعري سواء كان مدحا أو فخرا أو رثاء ,,,
و أحيانا يقلب الشاعر الحقائق التاريخية ، ويأتي بعكس ما ترويه كتب التاريخ فيحوّل الهزائم انتصارات كما فعل المتنبي حين حول هزيمة العرب أمام الروم في خرشنة إلى شبه انتصار لرفع معنويات الأمير و جنده فقال :
الدهر معتذر ، و السيف منتظر --- و أرضهم لك مصطاف و مرتبع....
و أحيانا لا يمجد شعراء الحماسة أبطال الأمة بقدر ما يمجدون ذواتهم كما فعل المتنبي في بعض قصائده الفخرية إذ يقول :
الخيل و الليل و البيداء تعرفني --- و السيف و الرمح و لقرطاس و القلم.
أو ينشرون مبادئ مذهبية ذات بعد سياسي كما فعل ابن هانئ في كثير من مدحياته للمعز لدين الله الفاطمي ومنها قوله بمناسبة انتصار الشيعة على القرامطة بفرقلس الشام :
وعلى مطاها فتية شيعية --- ما ان لها إلا الولاء شعار
حفّوا برايات المعز ومن به --- تستبشر الأملاك و الأمصار .
ولئن اجتهد شعراء الحماسة في تجويد التصوير و الاحتفاء بالإيقاع فإن الكثير من صورهم الحماسية جاءت مجترة مكررة ، استهلكها القدماء حتى فقدت طرافتها و ألقها ؛ كصورة الطير المرافق للجيش ، ظهرت في شعر النابغة الذبياني وتردد صداها في شعر أبي تمام ثم في شعر المتنبي الذي قال :
له عسكرا خيل و طير إذا رمى --- إذا رمى بها عسكرا لم يبق إلا جماجمه.
3) التأليف :
و قصارى القول أن شعر شعراء الحماسة الثلاثة قد جمع بين تمجيد الأبطال و تخليد الأمجاد لترسيخها في الذاكرة الجماعية للأمة عبر أجيالها المتعاقبة ، و بين ما يقتضيه ذلك من تفنن في القول صورة و إيقاعا ؛ إلا أنه خرج عن هذا النطاق أحيانا إلى نطاق التغني بالذات و تمجيدها أو إلى الدعاية السياسية المذهبية في عصراشتد فيه النزاع بين المذاهب . و رغم ما تميزت به العبارة الشعرية في شعر الحماسة من طرافة و جودة فنية فإنها سقطت أحيانا في التقليد .
الخاتمة:
ومنتهى القول في موضوع الشعر الحماسي عند أبي تمام و المتنبي وابن هانئ أنه جمع بين الفن و التاريخ فدل على وعي الشعراء الثلاثة بأحداث عصرهم ، وما اتسم به من صراع بين المسلمين و الصليبين و ما اخترقه من فتن سياسية و مذهبية . فهل دل شعرهم على مواقفهم الذاتية و الموقف الجمعي من واقع العصر أم كان مجرد وسيلة للتكسب في عصر كانت فيه سوق الشعر نافقة ؟
نص الموضوع : لئن بدت مصادر القصّ والتّخییل مألوفة في قسم الرّحلة، فإنّ المعري، في رسالة الغفران، قد أعاد تشكیلھا لإنشاء نصّ قصصيّ ممتع ینقد واقع الإنسان والعصر.
حلّل ھذا القول وأبد رأیك فیه بالاعتماد على شواھد دقیقة مما درست.
تمشیات الإصلاح+ مجال الأعداد
التّقدیم(3 نقاط)
التّمھید: نورد مدخلا نقدیّا أو حضاریّا أو ثقافیّا وظیفیّا كأن نعتبر أنّ:
بعض النّصوص الأدبیّة تجاوزت میل الذّائقة الجمالیّة القدیمة إلى اعتبار الشعر المجال الأصیل للخیال،
والنّثر أقرب إلى التّعبیر عن الصّدق ونقل الواقع.
أو... إنّ التّفاعل بین الأدیب والواقع وطبیعة الصّلة الّتي تنشأ بین النّص الأدبي والمرجع الّذي یحیل علیه.
بسط الموضوع:
وندرج الموضوع نصّا أو نقتبس مراكز اھتمامھ الرّئیسیة... (تحویر جزئيّ في معجمھ أو تركیبھ).
مراكز الاھتمام:
- مصادر الخیال والقص المعتمدة في قسم الرحلة.
- إعادة تشكیل العناصر الفنیة لإنشاءAfficher la suite نص قصصي ممتع.
- توظیف ذلك التشكیل لنقد واقع الإنسان والعصر.
الجوھر: (10نقاط)
یتكوّن جوھر الموضوع من قسمین، قسم أول ھو تحلیل الأطروحة، وقسم ثان یتضمّن إبداء الرأي في القولة.
التّحلیل:
العنصر الأول: مصادر القصّ والتّخییل المعتمدة في رسالة الغفران
مصادر القصّ مألوفة كالمصادر الأدبیّة من أشعار شعراء وأخبارأدباء مثل قول ابن القارح متحدّثا إلى الأخطل: ( مازالت صفتك للخمر حتّى غادرتك أكلا للجمر )، واللّغویّة من شروح واستطرادات نحویّة وصرفیّة وعروضیّة، والمصادر الأسطوریّة والخرافیّة( خذ ثمرة من ھذا الثّمر فاكسرھا فإنّ ھذا الشّجر یعرف بشجر الحور)، والمصادر الدّینیة قرآنا وحدیثا، والمصادر التّاریخیة، وواقع الأدب ( أخبرني عن أشعار الجنّ، فقد جمع منھا المعروف بالمرزباني قطعة صالحة ) ....
تنوّع المصادر جعل من قسم الرّحلة مزیجا من نصوص شتىّ . ووراء النّص السردي التّخییلي الظّاھر تثوي نصوص أصول مولّدة لھا.
العنصر الثاني: إعادة تشكیل مصادر القصّ والتّخییل. التّجلیّات والوظائف:
التّجلیّات:
الأطر: ضبط الإطار مكانا وزمانا لفضاء الغیب ( في أقصى الجنّة، الجحیم، النّعیم، بعد برھة، طال بي المقام....)
التّصرّف في الأطر، كفّ الزمان عن امتداده الخطيّ لیتحوّل إلى زمن غیبي مطلق، وأمّا المكان فلا وجود لھ إلا بمقدار ما یتناھى لنا من مسار ابن القارح في رحلتھ إلى الجنان والجحیم. والتّضخیم ( كلّ شجرة منھ تأخذ ما بین المشرق والمغرب بظلّ غاط )، والمزج والتّركیب ( خلق من یاقوت ودرّ)
الشّخصیات: عقد لقاءات طریفة بین شخصیّات من حقب تاریخیّة متباعدة (ابن القارح من القرن الخامس والأعشى جاھلي) ومن أنواع مختلفة ( إنس – جنّ، إنسان - حیوان).
التّصرّف في الشّخصیات بإعادة خلقھا سردیّا بما یلائم مقاصد الكتابة في حكایة الغفران من قبیل غفران الأعشى ، إذ "صار عشاه حورا معروفا وانحناء ظھره قواما موصوفا". وإكساب الكائنات صفات خارقة فھذه ( خیل تطیر )...
الأحداث: اشتقاق الأحداث والوقائع من القرآن والشّعر والأسطورة (صخر وقد اشتعل رأسھ نارا في إشارة إلى قول الخنساء: كأنّھ علم في رأسھ نار)، وبناء سیاقات وحوارات جدیدة غیر مألوفة بتقنیة التّحویل وإعادة الانتاج في لغة سردیّة، فیكون المتخیّل السّردي مشتقّا من آي القرآن ومن القصائد الشّعریة
ومن الأساطیر (الحدیث عن الجنّ المؤمنین. انطلاقا من الآیة " إذ صرفنا إلیك نفرا من الجنّ یستمعون القرآن " )
وظائف إعادة التّشكیل:
*فنیا: الإمتاع
الجمع بین نصوص مختلفة لتولید متعة أدبیّة طریفة (النّثر، الشّعر، القرآن، الخرافة، الحدیث ) وتولید قصص جدیدة بفضل خلق سیاقات انطلاقا من مألوف القصص ( تعصّب النّابغة القبلي وتباھیھ بقبیلتھ انطلاقا من قصّة جلده في الواقع بسبب استجابتھ لنداء قبليّ في الواقع )...وابتداع صور طریفة خارقة مثل إخراج الحور من الثّمر وانقلاب الإوزّ إلى جواري
وإیراد العجیب من قبیل إنطاق الحیوان والثّمرات ( ھل لك یا أبا الحسن... ).
*دلالیا: النّقد
نقد التّصّورات السّائدة للوساطة والشّفاعة ( ھذا رجل سأل فیھ فلان وفلان وسمت جماعة من الأئمة
الطّاھرین )
نقد المفھوم السّائد لمعتقد التّعویض ( لا إلھ إلا االله لقد كنت سوداء فصرت أنصع من الكافور )
نقد المعري للمفھوم السّائد للقدرة الإلھیّة ( وقد صار من ورائھا ردف یضاھي كثبان عالج )
نقد التّصّورات المادیّة للجنّة: أنھار الخمر واللّبن والعسل ومجالس الطّرب واللّھو ( ویخطر لھ غناء القیان بالفسطاط في مدینة السّلام ) .
نقد التّفاوت الاجتماعي في عصره: قصران منیفان – بیت حقیر
نقد الواقع السیاسي في عصره: حشر الملوك والسّاسة في الجحیم
نقد الذّوق الأدبي العامّ في عصره، وواقع الأدب والأدیب ( حال الحطیئة في أقصى الجنّة تعبیر
عن منزلة الأدیب الصادق ).
التقویم:
إبداء الرّأي في القول، من قبیل قولنا...لم یقتصر المعري على نقد واقع الإنسان والعصر بل تجاوز ذلك إلى:
-التّعبیر عن شواغل فردیّة خاصّة: ( التّأمّل العلائي في الحیاة والموت، الموقف من اللّذة )
-تعبیره عن بعض مواقفھ النّقدیّة ( مفھوم الشّعر، قضیّة النّحل في الشّعر)
-حدود متصرّف أبي العلاء في ما اعتمد من مصادر خصوصا منھا الأدبیّة، فقد أوردھا بأمانة وخصّھا باستطرادات كثیرة
-موقف بعض النّقاد الّذي یرى أنّ الرّحلة نصّ قصصيّ مفكّك لا نظام لھ بسبب كثرة الاستطرادات ممّا یضعف لذّة القراءة والمطالعة.
التّألیف:
-مصادر القصّ والتّخییل في علاقتھا بشواغل العصر تعبیر من الكاتب عن موقف قلق من العصر وأھله وتحریك لسواكنه.
-سطوة الشّواغل الواقعیّة وحضور عالم النّاس رغم ما یحفل بھ النّص العلائي من عجائبیة...
الخاتمة:(2نقطتان)
الإجمال: -جمع النتائج الجزئیّة والكلیّة بالإشارة إلى تناغم مقوّمات القصّ والتّخییل وطرافة الاختیارات الفنیّة مع جرأة المعري في التّعبیر عن مواقفھ إزاء العصر...
الموقف: إبداء موقف بالقول إنّ الخیال قناع فني للتعبیر عن مواقف المعري من الناس والعصر
فتح الأفق: البحث الجماليّ في قسم الرّحلة وترصیعھا بالخیال وجرأة الموقف لھ صدى في باقي آثار الأدیب الشّعریة والنّثریة... أو التساؤل عن منزلة رسالة الغفران في سیاق تطوّر أشكال السّرد قدیما...
ملاحظة: تسند 5 نقاط للاقتدارات اللّغویّة (اللّغة المؤدیّة للغرض الخالیة من أخطاء الإملاء والاشتقاق
والتّركیب والإعراب...)
#عربية
شرح نص "خشعوا لصولتك" : أبو تمام
__________________
التقديم : قصيدة عمودية موقعة على البحر الكامل و قد أخذت من ديوان أبي تمام تحقيق الخطيب التبريزي و غرضها الأساسي هو المدح اللذي يمثل القسم اللذي يتلو المقطع الطللي و النسيب اما مناسبة قولها فمدح لأبي سعيد الثغري أحد رجال المعتصم بالله على أرمينية حين طرد ملك الروم مانويل من القسطنطينية و إن أغفل التاريخ تدوين هذه الواقعة فأن أبا تمام ينصفها فيخلدها في مملكة الشعر . و يندرج هذا النص ضمن محور شعر الحماسة في القرنين الثالث و الرابع للهجرة .
الموضوع : يتغنى أبو تمام بشجاعة أبي سعيد الثغري مصورا خصاله الحربية راسما صورة ساخرة لعدوه مانويل الرومي .
المقاطع : معيار المخاطبين :
المقطع الأول : من البيت الأول إلى البيت الخامس عشر : المدح : سمو صاحب النصر
المقطع الثانيAfficher la suite : ب 16 إلى البيت 23 : الهجاء : ذل العدو المهزوم .
لعلّه من البديهي أن يكون المتن المسرحيّ في شهرزاد الحكيم محتفيا بالبعد الذّهني الوجوديّ في علاقته بالكينونة و الأسئلة التي تتناسل بين الطّرفين..!
و هل ثمّة أكثر تعقيدا من الكينونة؟ هل ثمّة مبحث قديم،جديد،مراهن للعقل البشريّ،في كلّ مراحله،يؤرّقه على الدّوام،أكثر من الكينونة،أمّ القضايا و اِستعارة الإنسان الوالدة،يتهجّاها و يسائلها،و يفعل فيها فيما هو يضيف إليها عبر مسارات شتّى..؟
أليست اللّغة،بما هي السّبيل الأكثر جدارة و كفاءة لتظهير الموجود سردا؟
إنّها الأسئلة التّي شرّعت لتوفيق الحكيم اِستدعاءه لأسطورة قديمة ليصرّف فيها الكلام.و لكنّه لم يوردها من زاوية فلسفيّة ذهنيّة مجرّدة معزولة و منغلقة،بل دفعته،بالاِستتباع،إلى الخروج من التأمّل الذهني إلى بحث علاقة اِغتراب الذّوات بالواقع،بالتاريخ،بالزّمن..خصوصا و أنّ حرائق المعرفة تضارع حرائق الموجود..!
بين المضمر و المظهَر،اِنتصبت فصولAfficher la suite المسرحيّة،و بين أسئلةAfficher la suite العقل و حيرة القلب و شهوات الجسد تركّزت أحداثها،في تمشّ يتراوح بين الرّصد و التّفكيك،و القراءة و التركيب،في منعطف حرج،في تاريخ الثقافة العربية الإسلاميّة التي تتحرّك في عالم يغيّر إهابه كلّ حين،و يستحدث منظومات معرفيّة مذهلة،لا قِبَل بمن قصُرت به آلته،و اِطمأنّ إلى جوهره،و ركن إلى منجزاته يسْتمْرئها،معجباً مختالا أو ينفيها محبطا يائسا،أن يلاحق تطوّرها أو يتأمّل واقعها،فضلا عن أن يستشرف مداها و آفاقها..!!
يقع التّركيز في دراسة مسرحية شهرزاد على :
1-البناء التّراجيدي
2-أطراف هذا الصّراع
3-مظاهر الصراع التّراجيدي
4-الحوار و الإشارات الرّكحيّة
5-القضايا المطروحة في المسرحيّة
1-البناء التّراجيدي:
يمكن تقسيم المسرحيّة في أحداثها و بنيتها إلى المراحل التّالية:
أ-مرحلة العرض و التّأطير و فيها يقع تقديم أبرز الشّخصيّات من حيث المواقف و الأدوار التي تقوم بها فضلا عن طرح القضيّة و تحديد بذور الصّراع و منطلقات الأزمة ( العذراء:إن طاف بك في الظّلام غمام أخضر فاُذكر زاهدَة المجنونة.
-العبد:زاهدَة؟ اِسمك زاهدَة ).
ب-بذور الصّراع و ذلك عند اِكتشاف شخصيّة شهريار الشّقيّ بسبب كرهه للجسد و بحثه عن المعرفة عن طريق قتله للجواري و تعلّقه بشهرزاد ( إنّ عقلي ليغلي في وعائه يريد أن يعرف ).
الموقع يحتوي على اشهارات يمكنك استعمال الموقع بدون اشهارات في حالة الاشتراكالطريقة الوحيدة للاشتراك هو مراسلتنا على الوتساب على الرقم َValider votre compte