الاسم و اللقب:.....................................................................الرقم:............ القسم:9أساسي......
العـــــــــــــــــــــــدد: 20/..............
الجزء الأول: (12 نقطة)
التمرين الأول:(4ن)
يمثل الجدول الموالي تصنيفا لبعض العناصر الغذائية.
ضع علامة في الخانة المناسبة
عضوية غير عضوية قابلة للإحراق غير قابلة للاحتراق طاقية بناءة واقية
الفيتامينات
الماء و الأملاح المعدنية
السكريات
الدهنيات
البروتيدات
التمرين الثاني:(4ن)
في ما يلي مجموعة من التعاريف.
اذكر المعرف به أمام كل تعريف
• مادة كيميائية تكشف عن وجود السكر...................................................................
• عصارة هاضمة توجد في مستوى الفم و تقوم بتفكيك النشا..........................................
• هو نتيجة لتفكيك النشاAfficher la suite قي مستوى الفم...................................................................
• مرض ينتج عن نقص في تكون الكريات الحمراء.....................................................
• مرض ينتج عن نقص في صلابة العظام..............................................................
• مغذيات خلوية تنتج عن هضم الدهنيات................................................................
• مادة كيميائية تكشف عن وجود البروتيدات............................................................
• مادة كيميائية تكشف عن وجود أملاح الكلور..........................................................
التمرين الثالث:(4ن)
تمثل الوثيقة الموالية رسما توضيحيا للجهاز الهضمي لدى الإنسان.
1) اتمم بيانات الرسم (3ن)
2) حدد أعضاء الأنبوب الهضمي (1ن)
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الجزء الثاني: (08 نقاط)
التمرين الأول:(3ن)
يمثل الجدول الموالي كتلة المواد العضوية التي يحتاجها شخصان لهما نفس الوزن و يقومان بنفس النشاط البدني و ذلك في يوم واحد (كهل و شاب)
كهل شاب
بروتيدات 80غ 107غ
دهنيات 92غ 103غ
سكريات 313غ 419غ
مع العلم أنّ:
• 1غ بروتيدات يوفر للجسم 4 كيلو حريرة
• 1غ سكريات يوفر للجسم 4 كيلو حريرة
• 1غ دهنيات يوفر للجسم 9 كيلو حريرة
1) احسب قيمة الطاقة بالحريرة التي يحتاجها كل شخص (كتابة العملية الحسابية اجبارية) (1.5ن)
• الكهل: ..................................................................................................................................
................................................................................................................................................
• الشاب: ................................................................................................................................
.................................................................................................................................................
2) قارن قيمة الطاقة التي يحتاجها كل من الشاب و الكهل (0.5ن)
.......................................................................................................................................................
3) استنتج (1ن)
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
التمرين الثاني:(5ن)
للتعرف إلى دور إحدى العصارات الهاضمة أنجز العالم "سبلانزاني " التجربة التالية :
استخرج العصارة الهاضمة " أ" من الجهاز الهضمي للطيور ثم أعدّ الأنابيب كما تبينه الوثيقة و وضعها تحت إبطه لمدة ثلاث أيام
التجربة 1 التجربة 2 ( تجربة شاهدة )
بداية التجربة النتيجة بعد 3 أيام بداية التجربة النتيجة بعد 3 أيام
1) اشرح سبب وضع أنبوب الاختبار تحت إبطه (1ن)
........................................................................................................................................
2) يعتبر اللحم من الأغذية الغنية بالبروتيدات
• فسّر النتائج المتحصل عليها (انحلال اللحم في التجربة الاولى و عدم انحلاله في الثانية) (1ن)
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
• حدد مكان العصارة "أ" (1ن)
.......................................................................................................................................................
• استنتج اسم المكونات المتحصل عليها بمفعول العصارة "أ" (1ن)
.......................................................................................................................................................
3) تواصل هذه المكونات تنقلها داخل الأنبوب الهضمي حتى تصل إلى الأمعاء الدقيقة فتقوم عصارت أخرى بتفتيتها فنحصل على مغذيات خلوية
• سمّ هذه المغذيات (1ن)
.....................................................................................
التمـــــــــــرین الأول 5 : )ن)
یلي كل سؤال من الأسئلة ثلاث إجابات إحداھا فقط صحیحة. أكتب على ورقة تحریرك رقم السؤال والإجابة الصحیحة الموافقة لھ.
)1 إذا كان x عدد حقیقي حیث 5 x ّ فإن :
x ; 5 (ج x 5; (ب x ; 5 (أ
)2 لیكن x عدد حقیقي . إذا كان 7 x ّ فـــــــإن :
x 7;7 ( ج x ; 7 7; (ب x ; 7 7; (أ
)3 لیكن x عدد حقیقي . إذا كان 1 x ّ فـــــــإن :
x x 1 10 Afficher la suite (ب x x 1 10 (أ
)4 متوازي الأضلاع قطراه متقایسان ھو :
أ) مربّــع ب) مستطیل ج) مــعــیّــن
ّب لھ ضلعان متقایسان و متوازیان في آن واحد ھـــو :
)5 رباعي محد
أ) مربّــع ب) مستطیل ج) مــعــیّــن د) متوازي الأضلاع
التمـــــــــــرین الثاني: 5 )ن)
2 5 y و x 3; 1 حیث y و x الحقیقیین العددین نعتبر
x y و x y من لكل حـــصــرا جــــد 1(
xy 15; 2 أن نّ ّ بی 2(
حیث C العبارة لنعتبر 3( 3 4
1
x C
x
أ) بیّ ّ ن أن 0 1 x
3 7 ب) بیّ ّ ن أن
1
C
x
1 5 أن إستنتج) ج ; ّ 2 4
C
التمـــــــــــرین الثالث: 3 )ن)
حــــل في IR المــعادلات التالیـة :
(أ
2
(ج x x 12 3 (ب x 3 25 2 x xx 9 31
التمـــــــــــرین ّ الرابع: 7 )ن) ( وحـــــــــــــــــدة القیس ھي الصنتیمتر cm (
تأمل الرسم المقابل حیث ABC متلثا متقایس الأضلاع طول ضلعھ 4cm
Hو المسقط العمودي لـــــ A على (BC (و النقطة D مناظرة B بالنسبة إلى C
AH 2 3 أن نّ ّ بی) أ 1(
ب) بیّ ّ ن أن المثلث ABD قائم الزاویة
)2 المستقیم العمودي على (BD (و المار من C یقطع [AD [في E
3 4 أ) بیّ ّ ن أن
3
C E
ب)لتكن I منتصف [AC . [المستقیم (BE (یقطع [AH [في G و [AC [في . I
3 2 بیّ ّ ن أن
3 G H
ج) ّ إستنتج أن EC=AG
)3 بــــیّ ّ ــن أن الرباعي AGCE معــــیّ ن
اللقب:.............................................. الاسم:.........................................
التمرين عدد 1:
ﺃجيب بصواب او خطﺃ:
1)اذاكان المستقيم (AB)عمودي على المستوي(MNP) و(AD)محتوي في (MNP)فان (AD)عمودي على (AB) :
2)العدد 2/5 - هو حل للمعادلة 4/25 - =x^2 :
3)في المكعب ABCDEFGH لدينا (BD) Ʇ المستوي (ECG)
4)1 هو حل مشترك للمتراجحتين 3>1-x2 و 1+√2 >x √2 Afficher la suite
التمرين عدد 2 :
لتكن x وyعددين حقيقين حيث [3-,4-] C xو 2≥y≥1 .
1)اوجد حصرا y+x و y-x.
2) بين ان [3-,8-]C xy.
3)اوجد حصرا لx/y.
التمرين عدد 3:
نعتبر العبارتين AوB حيث
9+x12-x^24=B 3-x2=A
1)حل في R : 0≤A ; 2+x3- ≥A ; 3-x^24≥B
2) أ-ﺃنشر ثم اختصر العبارة )^23-x2).
ب-استنتج تفكيكا لB.
3)أ- بين أن (x-2)(3-x2)2=B-A.
ب-حل في R المعادلة B=A.
التمرين عدد 4
نعتبر مثلث EFGمتقايس الضلعين في E حيث cm4=EG وcm6=FG .لتكن M منتصف
[EG].الموازي ل(EF) والمار من M يقطع (FG)في N.والموازي ل(FG)والمار من Eيقطع (MN)في L .
1)بين ان EFNLمتوازي ﺃضلاع
2)ﺃ-استنتج ان LN=EG
ب-ﺃثبت ﺃن ENGLمستطيل
3)المستقيم (EF)يقطع (GL)في نقطة D
ﺃ-بين ان Lمنتصف [DG].
ب-ﺃحسب DG
التمرين عدد5:
يمثل الشكل التالي موشورا قائما ABCDEF:
1)ﺃ-بين ﺃن المستقيم (FB)عمودي على المستوي (ABC)
ب-بين ﺃن المستقيم (FB)عمودي على المستوي(EFD)
ج-استنتج الوضعية النسبية للمستويين (ABC) و(EFG)
2)ﺃ-بين ﺃن المستقيم (AE) عمودي على المستوي (DEF)
ب-بين ﺃن المستقيم (DC)عمودي على المستوي (DFE)
ج-ﺃستنتج ﺃن الوضعية النسبية للمستقيمين (AE)و(DC)
التمرين عدد 1:
ﺃجيب بصواب او خطﺃ:
1)اذاكان المستقيم (AB)عمودي على المستوي(MNP) و(AD)محتوي في (MNP)فان (AD)عمودي على (AB) :
2)العدد 2/5 - هو حل للمعادلة 4/25 - =x^2 :
3)في المكعب ABCDEFGH لدينا (BD) Ʇ المستوي (ECG)
4)1 هو حل مشترك للمتراجحتين 3>1-x2 و 1+√2 >x √2 Afficher la suite
التمرين عدد 2 :
لتكن x وyعددين حقيقين حيث [3-,4-] C xو 2≥y≥1 .
1)اوجد حصرا y+x و y-x.
2) بين ان [3-,8-]C xy.
3)اوجد حصرا لx/y.
التمرين عدد 3:
نعتبر العبارتين AوB حيث
9+x12-x^24=B 3-x2=A
1)حل في R : 0≤A ; 2+x3- ≥A ; 3-x^24≥B
2) أ-ﺃنشر ثم اختصر العبارة )^23-x2).
ب-استنتج تفكيكا لB.
3)أ- بين أن (x-2)(3-x2)2=B-A.
ب-حل في R المعادلة B=A.
التمرين عدد 4
نعتبر مثلث EFGمتقايس الضلعين في E حيث cm4=EG وcm6=FG .لتكن M منتصف
[EG].الموازي ل(EF) والمار من M يقطع (FG)في N.والموازي ل(FG)والمار من Eيقطع (MN)في L .
1)بين ان EFNLمتوازي ﺃضلاع
2)ﺃ-استنتج ان LN=EG
ب-ﺃثبت ﺃن ENGLمستطيل
3)المستقيم (EF)يقطع (GL)في نقطة D
ﺃ-بين ان Lمنتصف [DG].
ب-ﺃحسب DG
التمرين عدد5:
يمثل الشكل التالي موشورا قائما ABCDEF:
1)ﺃ-بين ﺃن المستقيم (FB)عمودي على المستوي (ABC)
ب-بين ﺃن المستقيم (FB)عمودي على المستوي(EFD)
ج-استنتج الوضعية النسبية للمستويين (ABC) و(EFG)
2)ﺃ-بين ﺃن المستقيم (AE) عمودي على المستوي (DEF)
ب-بين ﺃن المستقيم (DC)عمودي على المستوي (DFE)
ج-ﺃستنتج ﺃن الوضعية النسبية للمستقيمين (AE)و(DC)
1/ Soit a et b deux réels on a : √𝑎2 + 𝑏2 = |𝑎| + |𝑏|
2/ 25 𝑥 24 + 3 = 1
54 𝑥 8
25 5
3/ �2016 − 2016 � = 2016 - 2016
2015
2017
2017
2015
4/ Les droites (MN) et (BC) sont parallèles
EXERCICE 2 (8 points)
1/ a. Calculer S = 1 + 2 + 3 + 4 +…….+ 10
b. Ecrire √5 + 2√5 + 3√5 + 4√5 + …..+ 10√5 sous la formeAfficher la suite a√5
c. Calculer alors, 2√5 +4√5 + 6√5 + …..+ 20√5 2/a. Calculer (1+√5)2 et (1-√3)2
b. Simplifier 1+√5
6+2√5
3/ Soit x ∈ [-1, 3[
et montrer que 2−√12
�4−2√3
est un entier.
a. Donner un encadrement de : 3x – 2 et -2x + 3
b. Montrer que 1 - 2
𝑥+2
EXERCICE 3 (8 points)
= 𝑥
𝑥+2
puis montrer que -1 ≤ 𝑥 < 3
𝑥+2 5
Dans la figure ci-dessous : (BC) // (MN) et (AC) ⊥ (CN) et C le milieu de [AE] Et on donne AB = 3, AC = 4, BC = 5, BM = 1 et CF = 3
1/Calculer OM, OA puis OC 2/Calculer CN
3/ Montrer que (ON) et (EF) sont parallèles 4/Déduire la nature de quadrilatère BCEF
( justifier votre réponse)
.EXERCICE 1 (4 points)
Répondre par vrai ou faux
1/ Soit a et b deux réels on a : √𝑎2 + 𝑏2 = |𝑎| + |𝑏|
2/ 25 𝑥 24 + 3 = 1
54 𝑥 8
25 5
3/ �2016 − 2016 � = 2016 - 2016
2015
2017
2017
2015
4/ Les droites (MN) et (BC) sont parallèles
EXERCICE 2 (8 points)
1/ a. Calculer S = 1 + 2 + 3 + 4 +…….+ 10
b. Ecrire √5 + 2√5 + 3√5 + 4√5 + …..+ 10√5 sous la forme a√5
c. Calculer alors, 2√5 +4√5 + 6√5 + …..+ 20√5 2/a. Calculer (1+√5)2 et (1-√3)2
b. Simplifier 1+√5
6+2√5
3/ Soit x ∈ [-1, 3[
et montrer que 2−√12
�4−2√3
est un entier.
a. Donner un encadrement de : 3x – 2 et -2x + 3
b. Montrer que 1 - 2
𝑥+2
EXERCICE 3 (8 points)
= 𝑥
𝑥+2
puis montrer que -1 ≤ 𝑥 < 3
𝑥+2 5
Dans la figure ci-dessous : (BC) // (MN) et (AC) ⊥ (CN) et C le milieu de [AE] Et on donne AB = 3, AC = 4, BC = 5, BM = 1 et CF = 3
1/Calculer OM, OA puis OC 2/Calculer CN
3/ Montrer que (ON) et (EF) sont parallèles 4/Déduire la nature de quadrilatère BCEF
( justifier votre réponse)