Aucun texte alternatif disponible.

Confirmer?

Followers (7)

...
2022-11-19 , 13:19
مقترح إصلاح مناظرة النموذجي 2008 إنتاج كتابي مع التوجيهات و الملاحظات:

بدأنا سلسلة إصلاح مواضيع النموذجي بهذا المقترح لتيسُّر إنجازه من قبل أطفالنا في هذا الوقت من السنة الدراسية. و نقول منذ البداية أن لا معنى للإطّلاع على الإصلاح قبل الإنجاز و المحاولة.

يتركب هذا الموضوع من طبقات:
إطار زماني
شخصيات
عقد
كسر للعقد
مكان1: ساحة الحي ، البطحاء ، الملعب
مشاعر الفرح و الغبطة
احداث اللعب
تدخل الأم
مشاعر : انفعال الأم غضبها، انكسار الطفل ، حزنه شعور بالظلم ..
مكان2: البيت
حوار : أربعة أقوال تقريبا : تقريع، احتجاج، لوم ، اعتذار
وضع الختام: ما آل إليه الأمر في النهاية
------------‐-----------------------------------------
وضع البداية يتكون من العناصر الأربع الأولى و
Afficher la suite
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2022-11-16 , 14:43
نقاط في الإنتاج الكتابي و تنبيهات:
لمن سأل حول الإنتاج الكتابي المستويات الكبرى بالابتدائي.

انطلاقا من السنة الرابعة يصبح لدى التلميذ إدراك لعلاقة عنصري الزمان و المكان ببعث الأحداث و تحريكها و توجيهها. هذه العناصر قادرة على صبغ الموضوع تماما و قلب مسار القصة فيه او إعطائها جانبا جماليا استثنائيا. فكيف يتمّ ذلك؟

يتّفق الجميع على أن يدرج الأطفال الأطر الزمانية و المكانية منذ المقدمة مع الإفصاح عن الشخصية الرئيسيّة و مشروعها أو الباعث لانطلاق تحرير هذا الموضوع، مع العلم أنه قد لا نحتاج دوما إلى التنصيص عليها في المقدمة.
و هنا دعونا نأكّد أنه من الممنوع منعا باتّا تكرار عبارات المعطى و لو من باب الاستسهال و سرعة الكتابة. لأنّ ذلك دليل على ضيق أفق خيال التّلميذ و لامبالاته في إعمال فكره و هذا ضدّ المراد من
Afficher la suite
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner