Aucun texte alternatif disponible.

Confirmer?


...
2023-04-26 , 09:32
نفحات منهجية _ باكالوريا آداب. الأستاذ محمد البحروني
الموضوع التقريري: و هو النوع الغالب على الامتحـانـات و يضم هذا النـوع قسـمـين هما المعطى و المطلوب.
مراحل بناء المقال
مرحلة الفهم و التفكيك

هي مرحلة البدء، و أساسها التفاعل مع الموضوع بهدف تمثله طرحا و قضايا.إذ الوعي بماهية الـموضوع و إدراك بنيته العامة تتحقق عبر تفـكيك قسـميه المتلازمين. و هـما المعطى و المطلوب.فالأول قولة تطرح جملة من المعلومات هي بمثابة الإشكاليات و القضايا التي تتحول في المـقـال إلـى عناصر رئيسية و فرعية. و الثاني سؤال يحدد كيفية تناول المعطى و يشير إلى الجوانب التي ينبغي التركيز عليها. و عليه فإن مرحلة التفـكيك تتم بعـملية أولـى هي تمثل المعطى على حـدة و عملية ثانية هي تبين نوع المطلوب لينتهي المحلل في نهاية المطاف إلى تخطيط مناسب و منظم فيه عناصر رئيسية و عناصر فرعية.
تحليل المعطى :
إن فهم القولة يكون بتناول تركيبها و التعرض إلى إشكاليتها. فلكل تركيب خصوصيات و تداعيات في ضبط المنهج و نسوق الأمثلة التالية على سبيل الذكر لا الحصر:
تركيب التوازن : " لئن...فإن..." مع هذا التركيب نعـتـني بكل القضايا و نتناولها بالطرح و التحليل تناولا يوازن بينها كما و كيفا.
تركيب النفي و الإثبات:" لم...إنما..." ومع هذا التركيب نعتني في قسم التحليل بالجانب المثبت أما الجانب المنفي فنهتم به في قسم النقاش إن كان المطلوب جدليا.
تركيب التفاضل : "لم تكن...بقدر ما كان..." ومع هذا التركيب نهتم بجزئي المعـطى و لكننا نعتني أكثر بالقسم الذي اقترن بلفظة التغليب و التفضيل.
تركيب التقرير : " إن.." أو " لقد.." أو " تركيب شرطي..." ومع هذا التراكيب نوازن بين مشكليات المعطى فلا نغلب واحدة على أخرى.
تحديد المطلوب :
تكمن قيمة قسم المطلوب في تحديده لمراحل الجوهر. وعادة ما يستهل هذا العنصر بفعل أمر، كلما تغيرت صيغته تغيرت مراحل التخطيط. و هذه أنواع المواضيع التقريرية بحسب تنوع صيغة المطلوب فيها.
الموضوع التحليلي : هو الموضوع الذي يستفتح المطلوب فيه بعبارات من قبيل" حلل، توسع، أوضح، أبرز..."
الموضوع الجدلي : هو الموضوع الذي يشفع بصيغة "حلل و ناقش، حلل مبديا رأيك، إلى أي مدى، تبين ما يدعم هذا القول أو يعدله..."
موضـوع المقارنة : إذا كانت صـيـغـة الـمـطـلوب " قارن، وازن، تـبـيـن أوجـه الاخـتـلاف و الائتلاف.."

مرحلة التبويب و التخطيط

ينبني المقال الأدبي مهما تنوع من عناصر ثلاثة تـتكامل منهجا و مضمونا و هي المقـدمة و الجوهر والخاتمة.

المقدمة: و تشتمل على العناصر التالية :

أ‌. التمهيد:
ويقوم بتأطير القضية المركزية ضمن صياغة تأليفية موجزة تتعلق بالعصر[ كالظروف السياسية، الثقافية ، العقائدية]أو بذكر بعض خصوصيات المؤلف[ كتكوينه، العوامل المؤثرة في أدبه، منزلته الأدبية، مواقف النقاد منه] أو بالحديث عن الأثر الأدبي الذي ارتبط به المعطى[ خصائصه، منزلته في الأدب، مواقف النقاد منه]. ومن شروط التمهيد أنه فكرة عامة و لكنها تتصل بخصوصية المعطى.
ب‌. تضمين القضية:
و يكون باستثمار نص الموضوع بتضمينه كاملا بعد التمهيد دون حذف أو تعديل أو يكون من المستحسن إعادة صياغته بطريقة مغايرة تختزل قضاياه الرئيسية.
ج‌. التخلص الإشكالي:
هو آخر مرحلة من المقدمة،لأنه بمثابة التخطيط لقسم الجوهر، و تمثل الأسئلة الحل الأمثل لتحديد عناصر الجوهر و اشكالياته. و هي تمثل ما يشبه العقد بين المقدمة و الجوهر، بين التمثل المجمل في القسم الأول و بين التفصيل و التوسع في القسم الثاني.

الجوهر:

و هو تحليل للقولة يتطلب تنظيما دقيقا. فلا مجال فيه لمراكمة الأفكار. بل لا بدّ أن يكون ذا ترابط عضوي منطقيّ. فتفضي كل فكرة فيه إلى غيرها من الأفكار. و لا يتم ذلك إلاّ متى وعينا بالمطلوب.و بالتالي فإن الجوهر يتنوع بحسب تنوع المواضيع.

نوعية الموضوع التحليل الجدل الاستقراء المقارنة
المطلوب/
نوع السؤال حلل.../توسع.../وضّح..
اشرح.../تبسّط.../بيّن... حلل و ناقش/
ناقش/ علّق إلى أيّ مدى؟
إلى أي حدّ؟
قارن...

عنصر أول
تحليل الأطروحة/تحليل
أو
تحليل+نقاش
كيف ذلك؟
عناصر الائتلاف

عنصر ثان
تعليل نقيض الأطروحة/نقاش
أو
تحليل+نقاش
لماذا ذلك؟
عناصر الاختلاف
عنصر ثالث تقويم/حوصلة تأليف بأيّ حقّ يصح ذلك؟ عناصر التوليد

الخاتمة:

هي القسم الثالث من المقال و تشتمل على:
جمع النتائج: و ينبغي أن يكون ذلك محكما بالتركيز على الأساسيّ دون الثانويّ. هذا القسم يتضمّن الإجابة الحاسمة و النهائيّة على القضايا المطروحة في المقدمة.
فتح الآفاق: بربط القضية المركزيّة في الموضوع بقضيّة أخرى يشتمل عليها المحور. و ينبغي أن تكون القضية الجديدة متولدة عضويّا من القضيّة المطروحة دون تكلف أو اعتساف.

بناء المقال
مقاييس المقال الناجح

المنهج
وضوح خطة المعالجة
ملائمة المطلوب
انتظام الأفكار و ترابطها
تناسق أقسام المقال
الأفكار
وضوح الفكرة صحتها
اتصالها بالموضوع
إحاطة الأفكار بالمطلوب
الاستدلال بالشاهد المناسب
تماسك الأفكار
اللغــة
سلامة العبارة و التركيب
دقة العبارة و وضوحها
موضوعية العبارة و بعدها عن المنحى الانطباعي و اللهجة الشعورية و الكتابة بلغة نقدية دقيقة.

لا يمكنك تحميل الصور و الملفات يجب عليك فتح حساب في الموقع.

الموقع يحتوي على اشهارات يمكنك استعمال الموقع بدون اشهارات في حالة الاشتراك الطريقة الوحيدة للاشتراك هو مراسلتنا على الوتساب على الرقم َValider votre compte