نفحات منهجية _ باكالوريا آداب. الأستاذ محمد البحروني
الموضوع التقريري: و هو النوع الغالب على الامتحـانـات و يضم هذا النـوع قسـمـين هما المعطى و المطلوب.
مراحل بناء المقال
مرحلة الفهم و التفكيك
هي مرحلة البدء، و أساسها التفاعل مع الموضوع بهدف تمثله طرحا و قضايا.إذ الوعي بماهية الـموضوع و إدراك بنيته العامة تتحقق عبر تفـكيك قسـميه المتلازمين. و هـما المعطى و المطلوب.فالأول قولة تطرح جملة من المعلومات هي بمثابة الإشكاليات و القضايا التي تتحول في المـقـال إلـى عناصر رئيسية و فرعية. و الثاني سؤال يحدد كيفية تناول المعطى و يشير إلى الجوانب التي ينبغي التركيز عليها. و عليه فإن مرحلة التفـكيك تتم بعـملية أولـى هي تمثل المعطى على حـدة و عملية ثانية هي تبين نوع المطلوب لينتهي المحلل في نهاية المطاف إلى تخطيط مناسب و منظم فيه عناصر رئيسية و عناصر فرعية.
تحليل المعطى :
إن فهم القولة يكون بتناول تركيبها و التعرض إلى إشكاليتها. فلكل تركيب خصوصيات و تداعيات في ضبط المنهج و نسوق الأمثلة التالية على سبيل الذكر لا الحصر:
تركيب التوازن : " لئن...فإن..." مع هذا التركيب نعـتـني بكل القضايا و نتناولها بالطرح و التحليل تناولا يوازن بينها كما و كيفا.
تركيب النفي و الإثبات:" لم...إنما..." ومع هذا التركيب نعتني في قسم التحليل بالجانب المثبت أما الجانب المنفي فنهتم به في قسم النقاش إن كان المطلوب جدليا.
تركيب التفاضل : "لم تكن...بقدر ما كان..." ومع هذا التركيب نهتم بجزئي المعـطى و لكننا نعتني أكثر بالقسم الذي اقترن بلفظة التغليب و التفضيل.
تركيب التقرير : " إن.." أو " لقد.." أو " تركيب شرطي..." ومع هذا التراكيب نوازن بين مشكليات المعطى فلا نغلب واحدة على أخرى.
تحديد المطلوب :
تكمن قيمة قسم المطلوب في تحديده لمراحل الجوهر. وعادة ما يستهل هذا العنصر بفعل أمر، كلما تغيرت صيغته تغيرت مراحل التخطيط. و هذه أنواع المواضيع التقريرية بحسب تنوع صيغة المطلوب فيها.
الموضوع التحليلي : هو الموضوع الذي يستفتح المطلوب فيه بعبارات من قبيل" حلل، توسع، أوضح، أبرز..."
الموضوع الجدلي : هو الموضوع الذي يشفع بصيغة "حلل و ناقش، حلل مبديا رأيك، إلى أي مدى، تبين ما يدعم هذا القول أو يعدله..."
موضـوع المقارنة : إذا كانت صـيـغـة الـمـطـلوب " قارن، وازن، تـبـيـن أوجـه الاخـتـلاف و الائتلاف.."
مرحلة التبويب و التخطيط
ينبني المقال الأدبي مهما تنوع من عناصر ثلاثة تـتكامل منهجا و مضمونا و هي المقـدمة و الجوهر والخاتمة.
المقدمة: و تشتمل على العناصر التالية :
أ. التمهيد:
ويقوم بتأطير القضية المركزية ضمن صياغة تأليفية موجزة تتعلق بالعصر[ كالظروف السياسية، الثقافية ، العقائدية]أو بذكر بعض خصوصيات المؤلف[ كتكوينه، العوامل المؤثرة في أدبه، منزلته الأدبية، مواقف النقاد منه] أو بالحديث عن الأثر الأدبي الذي ارتبط به المعطى[ خصائصه، منزلته في الأدب، مواقف النقاد منه]. ومن شروط التمهيد أنه فكرة عامة و لكنها تتصل بخصوصية المعطى.
ب. تضمين القضية:
و يكون باستثمار نص الموضوع بتضمينه كاملا بعد التمهيد دون حذف أو تعديل أو يكون من المستحسن إعادة صياغته بطريقة مغايرة تختزل قضاياه الرئيسية.
ج. التخلص الإشكالي:
هو آخر مرحلة من المقدمة،لأنه بمثابة التخطيط لقسم الجوهر، و تمثل الأسئلة الحل الأمثل لتحديد عناصر الجوهر و اشكالياته. و هي تمثل ما يشبه العقد بين المقدمة و الجوهر، بين التمثل المجمل في القسم الأول و بين التفصيل و التوسع في القسم الثاني.
الجوهر:
و هو تحليل للقولة يتطلب تنظيما دقيقا. فلا مجال فيه لمراكمة الأفكار. بل لا بدّ أن يكون ذا ترابط عضوي منطقيّ. فتفضي كل فكرة فيه إلى غيرها من الأفكار. و لا يتم ذلك إلاّ متى وعينا بالمطلوب.و بالتالي فإن الجوهر يتنوع بحسب تنوع المواضيع.
نوعية الموضوع التحليل الجدل الاستقراء المقارنة
المطلوب/
نوع السؤال حلل.../توسع.../وضّح..
اشرح.../تبسّط.../بيّن... حلل و ناقش/
ناقش/ علّق إلى أيّ مدى؟
إلى أي حدّ؟
قارن...
عنصر أول
تحليل الأطروحة/تحليل
أو
تحليل+نقاش
كيف ذلك؟
عناصر الائتلاف
عنصر ثان
تعليل نقيض الأطروحة/نقاش
أو
تحليل+نقاش
لماذا ذلك؟
عناصر الاختلاف
عنصر ثالث تقويم/حوصلة تأليف بأيّ حقّ يصح ذلك؟ عناصر التوليد
الخاتمة:
هي القسم الثالث من المقال و تشتمل على:
جمع النتائج: و ينبغي أن يكون ذلك محكما بالتركيز على الأساسيّ دون الثانويّ. هذا القسم يتضمّن الإجابة الحاسمة و النهائيّة على القضايا المطروحة في المقدمة.
فتح الآفاق: بربط القضية المركزيّة في الموضوع بقضيّة أخرى يشتمل عليها المحور. و ينبغي أن تكون القضية الجديدة متولدة عضويّا من القضيّة المطروحة دون تكلف أو اعتساف.
بناء المقال
مقاييس المقال الناجح
المنهج
وضوح خطة المعالجة
ملائمة المطلوب
انتظام الأفكار و ترابطها
تناسق أقسام المقال
الأفكار
وضوح الفكرة صحتها
اتصالها بالموضوع
إحاطة الأفكار بالمطلوب
الاستدلال بالشاهد المناسب
تماسك الأفكار
اللغــة
سلامة العبارة و التركيب
دقة العبارة و وضوحها
موضوعية العبارة و بعدها عن المنحى الانطباعي و اللهجة الشعورية و الكتابة بلغة نقدية دقيقة.
لا يمكنك تحميل الصور و الملفات يجب عليك فتح حساب في الموقع.
الموقع يحتوي على اشهارات يمكنك استعمال الموقع بدون اشهارات في حالة الاشتراكالطريقة الوحيدة للاشتراك هو مراسلتنا على الوتساب على الرقم َValider votre compte