Aucun texte alternatif disponible.

Confirmer?

Rechercher dans cette classe


...
2023-11-14 , 21:38
#منهجيّة_تحليل_نص_قصصي_من_قسم_الرحلة. #رسالة_الغفران_للمعري #باكالوريا_آداب_2024. #الأستاذ_محمد_البحروني
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-11-13 , 22:47
___ عربية ✍️💙___
المنزع العقلي:" في أدب أبي حيان التوحيدي "
(القرن الرابع والخامس للهجرة )
مدخل للمحور :
لئن مثل الشعر ديوان العرب الرسمي الذي ميز خطابهم وتأسست عليه حضارتهم (هو علم أمة ليس لها علم ) فإنه كان للتغيرات السياسية والإجتماعية التي عرفها المجتمع العربي الإسلامي في القرن الثاني للهجرة ( عصر المأمون ) أثرها العميق في ظهور نزعة جديدة في الفكر والأدب تولي للعقل منزلة جليلة رفيعة تقدسه وتعتبره إماما هدية و مبراص مبينا وقسطاسا مستقلا . هذه النزعة الجديدة في الأدب والفكر تجلت ملامحها الأولى في آدابيات عبدالله إبن المقفع (106-142 هجري) إلا أن دعوته إلى العقل لم تكن جريئة ثاوية مدسوسة بين ثنايا خطابه الإمتاعي (قصص الحيوان ).
هذه النزعة الجديدة ستتوضح معالمها مع مجيء القرن الثاني مع الجاحظ وكتابه " الحيوان " كمبحث عقلي تأملي يدرس عالم الحيوان ومظاهر الطبيعة دراسة عملية تستند
Afficher la suite
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-05-28 , 12:28
& الرّابعة ٱدابا:ورقات منهجيّة..!!

£_صيغ المقال الأدبيّ:" من المعطى إلى المطلوب "

+ كلّ الودّ و التّقدير لصاحب هذا العمل الأستاذ الكريم السيّد " حافظ الطّوجاني "

 Télécharger 
& الرّابعة ٱدابا_ورقة منهجي...
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-05-27 , 16:41
موضوع انتاج كتابي بيجماليون مع الإصلاح - محور النص المسرحي
الموضوع :
عاش بيقماليون مأساة الفنان يتقلب بين الحقيقة و الفن و بين الواقع و الحلم.
حلل هذا القول و دعمه بشواهد مما درسته .

مقدمة: مثلت مسرحية بيقماليون تجربة فنية رائدة في المسرح الذهني و الفلسفي فقد صور تمزق بيجماليون بين الواقع و الفن . فكيف يتجلى ذلك ؟
صنع بيقماليون تمثالا رائعا من العاج بلغ به القمة في الابداع الفني سكب فيه كل طاقته الجمالية و الإبداعية و استطاع به أن ينافس الآلهة في قوة الخلق فإعترفت به الاها بينها . استطاع أن يسمو على ذاته و أن يصنع ما لم يصنعه البشر

. فيقول فينوس "ان بيقماليون استطاع ما لم نستطع " و يقول أبولون معترفا
Afficher la suite
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner

Enseignant(e)s عربية

Voir Tout
...
2023-05-26 , 09:37
الموضوع :
"بنى توفيق الحكيم مسرحيّة شهرزاد على اختيارات فنيّة متجدّدة، لإثارة قضايا إنسانيّة ذهنيّة معاصرة".
حلّل هذا القول، وبيّن مدى صحّته، مستندًا إلى المسرحيّة المذكورة، معتمدًا شواهد دقيقة وأمثلة واضحة.
المقدّمة
التّمهيد: من قبيل

مكانة توفيق الحكيم في حركة المسرح العربيّ من حيث التّأليف.
استناد الحكيم إلى الكتابة المسرحيّة للتّعبير عن القضايا الإنسانيّة المعاصرة.

2. إدراج الموضوع:
"بنى توفيق الحكيم مسرحيّة شهرزاد على اختيارات فنيّة متجدّدة، لإثارة قضايا إنسانيّة ذهنيّة معاصرة".

3. الطّرح الإشكاليّ:

ماهي الاختيارات الفنيّة التي استند إليها توفيق الحكيم في بناء مسرحيّته شهرزاد؟
ما هي القضايا الإنسانيّة المعاصرة التي أثارها؟
إلى أيّ مدى يصحّ هذا القول؟

تقسّم الأعداد بالتّساوي بين عناصر المقدّمة.
الجوهر

1. التّحليل
أ‌. الاختيارات الفنيّة التي استند إليها الحكيم لبناء مسرحيّته:
ـ التّخلّي عن الوحدات الثّلاث (الحدث والزّمان والمكان) ـ التّخلّي عن الصّراع مع القوى الغيبيّة وجعله
Afficher la suite
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-05-26 , 09:34
#منهجية التحليل
#تحليل نص مسرحي(شهرزاد):
النص المسرحي نص معقد بطبيعته، نظرا لتعدد قضاياه ووجهات النظر التي يمكن أن ننظر من خلالها إلى مقاربة النص المسرحي، لكن التلميذ في الثانوي ليس مطالبا بسبر أغوار النصوص المسرحية والتفصيل في دراستها والإحاطة بكل ما تقتضيه الدراسة المتعمقة.
ينتبه التلميذ إلى أن تحليل النص المسرحي يستوجب التركيز على الخصائص العامة للمسرح وكذلك على بعض الجماليات الخاصة بهذا الجنس الأدبي، قبل التوجه إلى قاعة الامتحان راجع جيدا ما يلي:
نبذة عن المسرح وأهم رجالاته.
خصائص المسرحية الشكلية.
الخصائص الأسلوبية للمسرحية.
أنت مطالب بكتابة موضوع إنشائي منظم، يعني ببساطة كتابة مقالة متوسطة الحجم، تجيب فيها عن الأسئلة المقترحة عليك، حاول ألا تخرج عن الموضوع.
أنت مطالب بكتابة موضوع منظم ومنسجم، وليس فقط الإجابة عن الأسئلة بشكل مستقل ومهلهل، اعتن بالروابط جيدا واحرص على انسجام الفقرات وتسلسل التحليل.
استعمل جملا قصيرة بسيطة، كلما طالت الجملة وتشعبت كلما
Afficher la suite
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-05-26 , 09:32
الجوانب الفنية و المضمونية في رواية الشحاذ الذهنية 🌹

باكالوريا آداب:الشحّاذ

تمهيد
بين حيرتين كانت مسيرة الشحاذ الذي نبا به خلف الحقيقة وساد. حيرة في أول الرواية لما قال:"لمن اللوحة الكبيرة يا ترى" وحيرة في آخرها لما عاد إلى الدنيا مرددا :"إن كنت تريدني حقا فلم هجرتني"بينهما تلظى على نار الحيرة ومزقته الأوهام و أعيته السبل وطال عليه الأمد. فبعد أن حبته الدنيا بخيراتها فكر وقدر ثم نظر ثم عبس وبسر ثم أدبر واستكبر وقال إن النعيم إلا وهم يعبر.وكانت غايته منذ البدء البحث في الوجود عن معنى لحياته بحثا ملحاحا على النفس التي رأت أنها في سجن هذا الوجود ولقد كانت لوحة المرعى في عيادة الطبيب خير دليل على هذه الحيرة فالأفق فيها ينطبق على الارض من أي مكان ترصده .يا له من سجن لا نهائي
تلك هي إذن صرخة الانسان الذي جاء إلى هذا العالم
Afficher la suite
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-04-26 , 09:32
نفحات منهجية _ باكالوريا آداب. الأستاذ محمد البحروني
الموضوع التقريري: و هو النوع الغالب على الامتحـانـات و يضم هذا النـوع قسـمـين هما المعطى و المطلوب.
مراحل بناء المقال
مرحلة الفهم و التفكيك

هي مرحلة البدء، و أساسها التفاعل مع الموضوع بهدف تمثله طرحا و قضايا.إذ الوعي بماهية الـموضوع و إدراك بنيته العامة تتحقق عبر تفـكيك قسـميه المتلازمين. و هـما المعطى و المطلوب.فالأول قولة تطرح جملة من المعلومات هي بمثابة الإشكاليات و القضايا التي تتحول في المـقـال إلـى عناصر رئيسية و فرعية. و الثاني سؤال يحدد كيفية تناول المعطى و يشير إلى الجوانب التي ينبغي التركيز عليها. و عليه فإن
Afficher la suite
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-04-26 , 09:04
الموضوع - باكالوريا آداب
"رسالة الغفران" موضوع مع الاصلاح: يمثّل الإستطراد أسلوبا فنيَّا مميزا لنصّ الغفران لم يفسد تماسك القصّ ويضعف متعته إلاّ ليغذّي لسان القارئ العربي ويثري بالمعارف عقله. حلّل هذا القول مبديًّا رأيك. *تعريف الإستطراد:
هو الخروج عن الخطّ الرئيسي للحديث إلى مواضع فرعية (من الجنّة إلى الحشر…)
مكانة الإستطراد في الأدب العربي القديم:الإستطراد في الأصل أسلوب مشافهة رسّخ لحظات التدوين عن عمليات الإملاء حتى صار سنّة في الكتابة خاصة عند تلاميذ الجاحظ ومنهم المعري.

أنواع الإستطراد في رحلة الغفران:
Afficher la suite
1
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-04-06 , 11:11
منهجية التاريخ والحغرافيا

منهجية تاريخ و جغرافيا
بش نعطيكم طريقة نخدم بيها ديما نجيب بيها نوتات باهية :
اولا في المقال :
مقدمة :
تمهيد صغير خاص و بعد تنزل الموضوع حاول تبدل كلامو و اعرف كيفاه تربطو بالتمهيد معناها التمهيد العام لازم عندو علاقة بالموضوع مش حكاية منفصلة و بعد تربطهم و في هذا الاطار برك ، بعد هذا تعمل الاشكالية ، الي هي على الاغلب زوز اشكاليات مش وحدة ،
الجوهر :
تبدا بتمهيد صغير ياسر يمهدلك بش تجاوب على الاشكالية الاولى و بعد في اخر التمهيد الي ميفوتش جملتين تعمل اشكالية صغيرة اخرى (مثال : يشهد البرازيل قفزة اقتصادية اقليمية هامة بفضل قوته الصناعية الضخمة ، ففيما تتمثل هذه الاخيرة؟ )
بعد تحط 1 روماني و تعطي عنوان للاشكالية 1 (م : القوة الصناعية البرازيلية )
هذه كالعادة تبداها بتمهيد صغير ياسر (جملة تكفي)
Afficher la suite
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-03-19 , 14:33
مراجعات بكالوريا الآداب: محور "رسالة الغفران" / مقال وتحليل نص مع تفاصيل الإصلاح من إعداد زملائنا بتطاوين بارك الله لهم جميعا في الصحة والعمر.
+3
"
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
...
2023-03-19 , 14:30
بكالوريا الآداب: محور"رسالة الغفران": ملخّصات جامعة لأهمّ مدارات الاهتمام / إعداد د. محفوظ غزال بارك الله جهده.
+10
"
0 Commentaires
J'aime
   Copier lien
Donner
الموقع يحتوي على اشهارات يمكنك استعمال الموقع بدون اشهارات في حالة الاشتراك الطريقة الوحيدة للاشتراك هو مراسلتنا على الوتساب على الرقم َValider votre compte