تقييم في نهاية الثلاثي الثالث - مادة الإيقاظ العلمي
السند 1:🐕
خرج مروان و هدى للتنزه في الغابة حاملين معهما الأكل و الماء المثلّج. في الطريق شاهدا كلبا مربوطا إلى الشجرة في حالة هيجان كبيرا. سألت هدى أخاها ما هو مرضه.
التعليمة 1-1: اكتب اسم المرض و أضع علامة (×) أمام أعراضه.
إفراز القيء
سيلان اللعاب
الهيجان
تورم الجفون
سيلان الدموع
العواء المتواصل
السند 2:🌳
وصل الطفلان إلى الغابة فشاهدا أشجار و نباتات فتساءل عزيز كيف عاشت هذه الأشجار طول هذه المدّة؟
التعليمة 2-1: أشطب السلوك الخاطئ للمحافظة على الشجرة:
إشعال النار في الغابة
غرس الأشجار بكثرة
توفير الماء و السماد للشجرة
الاحتطاب العشوائي
الصيد العشوائي لحيوانات الغابة
مداواة الشجرة و تقليم أغصانها
السند 3:❄️
أحس الطفلان بالعطش فأخرجت هدى قارورة الماء المثلّج و لاحظت أنّ الثلج تحول إلى ماء فتساءلت كيف تحول الماء إلى ثلج ثم إلى ماء من جديد؟
التعليمة 3-1: أربط كلّ تحوّل للمادّة بما يناسبه:
تحوّل الماء إلى ثلج بفقدان الحرارة يسمى
تحوّل الثلج إلى ماء باكتساب الحرارة يسمى
تحوّل الماء إلى بخار باكتساب الحرارة يسمى
السند 4:👁️
أحس مروان بالحر فاغتسل من ماء الغدير و بعد عودته إلى الدار شعر بألم في عينيه و رغبة في حكهما.