🌱 نشاط علمي تفاعلي ممتع 🌱

📅 السنة الثالثة
📝 تقييم ميكانيزمات المتعلمين
🔬 إيقاظ علمي

🚌 السند 1: رحلة إلى الخدمية

اصطحبت معلمة السنة الثالثة تلاميذها إلى خدمية "يوميدفة" من أجل رحلة ترفيهية وتثقيفية، وعند الوصول، تفقد التلاميذ المحطات المدرجة والاختيارات البرية.

💡 التعليمة 1: أكمل فائدة كل قسم:

🌊 شلال المياه:

🔹 الفائدة الأساسية: توليد الطاقة الكهرومائية

🔹 آلية العمل: تحويل طاقة الحركة المائية إلى طاقة كهربائية

🔹 مثال: السدود الكهرومائية تستخدم هذه التقنية

الإجابة النهائية: توليد الطاقة الكهرومائية

🌿 الجمالون:

🔹 الفائدة الأساسية: تنقية المياه

🔹 آلية العمل: تصفية الشوائب والمواد العالقة

🔹 مثال: تستخدم النباتات لامتصاص المواد الضارة

الإجابة النهائية: تنقية المياه

⛽ السند 4: خزان الوقود

في المساء، فرغ خزان المعلم من الوقود، فقام بملء الخزان الكامل بالوقود.

💡 التعليمة: بين الحالة الفيزيائية لكل مادة:

🛢️ البنزين:

🔹 في درجة حرارة الغرفة: سائل

🔹 الخصائص: يأخذ شكل الوعاء الذي يوضع فيه

🔹 مثال: يستخدم كوقود للسيارات

الإجابة النهائية: سائل

👁️ السند 5: حالة مرضية

من الغد، أحس فراس بألم شديد في عينيه مع ظهور أعراض مختلفة.

💡 التعليمة: حدد أعراض التهاب العينين:

🔹 الأعراض الصحيحة لالتهاب العين:

• خروج القيح (إفرازات صفراء)

• كثرة الدموع

• احمرار العينين

• حكة في العينين

الأعراض الأساسية: خروج القيح، كثرة الدموع، احمرار، حكة

📊 معايير التقييم

المعايير معايير الحد الأدنى مستويات التحصيل
3.0 2.0 1.0
0 0 0 (-) 🚫 عدم التحصيل
2-1 3-1 5,25–0,75 (+) 📉 دون المستوى
4-3 4 6 (+) 📚 المستوى الأدنى
5 6-5 9–6,75 (++) 🏆 المستوى الأقصى