كنت أعيش في قرية هادئة تقبع شامخة أسفل جبل عظيم الحجم ، كانت حياتنا يسيرة تارة و عسيرة تارة أخرى ، حتى قرٌر والدي بعد تفكير كبير أن نسافر إلى مدينة بعيدة لعٌل أبواب رزق جديدة تفتح في وجوهنا .
لم تفارقني الدمعة و نحن نحزم بعضا من الأثاث القديم و شيئا من المؤونة التي لا تسمن و لا تغني من جوع . وصلنا إلى المدينة فلاحت لي من بعيد كأنها وحش كاسر كانت البنايات شاهقة الارتفاع لكأنها تخترق السحاب ، أما السيارات فكانت تمخر الطرقات على وجل ، تلك سيارات صفراء اللون و تلك حافلات ممتدة الطول ، الكل ههنا في حركة سريعة بدا لي المكان كخليٌة نحل ، لم يهتم أحد لحالنا و السائق يحاول أن يهتدي إلى الحيٌ الجديد.
في الطريق كانت المقاهي عامرة بين لاعب نرد او ورق و بين شاربAfficher la suite شيشة و ببن آخر انعزل في ركن من أركان المقهى يفكر مليا ثم يغدو كاتبا . عندما انتصف النهار حلت جلبة كبيرة في المدينة أطفال عائدون من مدارسهم و موظفون من مقر أعمالهم .. الهي لقد اختنقت المدينة بهم فرحت أتساءل أين يسكن كل هؤلاء ؟
لمٌا اقتربنا من منزلنا الجديد بدا لي الحيٌ و كأنه بناءات فوضوية تراكمت البيوت فوق بعضها في غير انسجام .
دخلت المنزل و إذ هو ضيٌق و قد ضُربت على نوافذع قضبان حديديٌة ، أحسست أني في سجن و انزعجت لكثرة الضجيج : أين يلعب الأطفال ؟ أين يمرحون ؟
حلٌ الليل و هيجت قلبي الأشجان ، اشتقت إلى قريتي ببساطتها ، تذكرت ذلك المرعى الخصب الذي كنت ألعب فيه مع أقراني ، اشتقت لان املأ صدري بهواء عليل ينسيني ما أنا فيه
Ecole préparatoire …………
Niveau : 8ème année Devoir de contrôle n°1
Français Durée : 2 H
Prof : ………….
TEXTE :
Mon grand-père décide de m’inscrire au collège Montaigne. Un matin, il m’amène chez le directeur et il affirme que j’étais un enfant doué et que je n’avais que le défaut d’être trop avancé pour mon âge. Le directeur donne les mains à tout : On me fait entrer en huitième et je peux croire que j’allais fréquenter les enfants de mon âge. Mais non : Après la première dictée, mon grand-père est vite convoqué par l’administration. Il revient fâché, tire de sa serviette un papier couvert de gribouillis*, de tâches et le jette sur la table ; c’était ma copie. On tire son attention sur l’orthographe «Le lapen çovache ème le ten» et on essaye de lui faire comprendreAfficher la suite que ma place était en sixième préparatoire.
Devant «lapen çovache» ma mère prend le fou rire, mon grand-père l’arrête d’un regard terrible. Il commence par m’accuser* de mauvaise volonté et par me gronder pour la première fois de ma vie, puis déclare qu’on m’avait méconnu; dès le lendemain, il me retirait du collège et se disputait avec le directeur.
Gribouillis : écriture mal formé
Accuser : blâmer, réprimander
الموقع يحتوي على اشهارات يمكنك استعمال الموقع بدون اشهارات في حالة الاشتراكالطريقة الوحيدة للاشتراك هو مراسلتنا على الوتساب على الرقم َValider votre compte