اصلاح فرض تأليفي عدد 2 تربية مدنية سابعة أساسي
السؤال الموضوعي الأول: (ن4اأجيب بنعم أو ل
أرفض الالتزام بالقوانين لأنها تحد من حريتي: لا
لا أحترم إشارات المرور حين لا يوجد شرطي المرور: لا
الاختلاف بين الأفراد يؤدي دائما إلى الصراعات: لا
أفرض رأيي ولا أحترم كل من يخالفني الرأي: لا
السؤال الموضوعي الثاني: (6 ن)
قواعد للتعايش السلمي بين أفراد المجتمع:
احترام الاختلاف الثقافي والديني بين أفراد المجتمع واعتباره مصدر ثراء وليس سبباً للفرقة.
التواصل المباشر والحوار البناء لحل المشكلات بدلاً من إطلاق الأحكام المسبقة أو التعميمات.
الالتزام بمبادئ المواطنة
Afficher la suite التي تكفل لكل فرد حقوقه بغض النظر عن خلفيته الدينية أو العرقية.السؤال الإنشائي: (10 ن)
لا أتفق مع موقف الطفل لأنه يعكس فهماً محدوداً لمفهوم الحرية والقانون. الحرية المطلقة دون قيود تؤدي إلى الفوضى وانتهاك حريات الآخرين. الطفل يرى القانون كقيد على حريته الشخصية، بينما هو في الحقيقة تنظيم للحياة الاجتماعية.
القانون يلعب دوراً أساسياً في المجتمع من خلال:
حماية حقوق جميع الأفراد وليس فرد واحد على حساب الآخرين.
تنظيم العلاقات بين الناس لتحقيق المصلحة العامة.
توفير الأمن والاستقرار الاجتماعي.
ضمان العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع أفراد المجتمع.
تظهر أهمية تطبيق القانون في حياتنا اليومية من خلال:
احترام قواعد المرور التي تنظم حركة السير وتحمي الجميع.
الالتزام بالهدوء في الأوقات المتأخرة من الليل احتراماً لراحة الجيران.
التعامل باحترام مع المرافق العامة والمحافظة عليها.
حل النزاعات بالطرق السلمية وفق الأطر القانونية.
نعم، القانون يحمي حريتنا، لكنه يضمن أيضاً أن حريتنا لا تتعارض مع حريات الآخرين. العيش في مجتمع يعني أننا جزء من كل، وأن حقوقنا مرتبطة بواجباتنا تجاه الآخرين. فالقانون ليس قيداً على الحرية بل هو ضمان لممارستها بشكل متوازن.
Commentaires
Aucun commentaire pour le moment.